الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد اجتياحه لأوروبا.. هل يؤثر تغير المناخ على انتشار حشرة البق؟

حشرة البق

حشرة البق

أسماء أبو شادى

A A

تهرب من الضوء وتفضل الأماكن الدافئة، في الأيام الماضية اندلعت موجة من الذعر بين المواطنين في الغرب بسبب انتشار حشرة البق، المناخ الحار والرطب مناسب جداً لنمو الحشرات وتكاثرها وارتفاع شراستها لمص الدم، قد يؤدي تغير المناخ إلى انتشار حشرات البق، إلى أي مدي يؤثر تغير المناخ في انتشار الحشرات؟

علاقة تغير المناخ بالحشرات 

أدي ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن التغيرات المناخية إلى انتشار حشرات البق في العديد من الدول الأوروبية، وأشار الخبراء إلى ان المناخ الاستوائي في اسبانيا يسبب في تقلب فصول السنة مما تبدو غير واضحة وبالتالي تتوسع النافذة الزمنية لبق الفراش، وذلك وفقا لصحيفة لا بانجورديا الإسبانية. 

الحشرات وتغيرات المناخ 

قال ملتقي العلمي لعلماء وباحثين الزراعة والنخيل، إن أثار تغيرات المناخ على بيئتنا غير متوقعة ، ولكنها يمكن ان تكون موثقة مع دراسة متأنية  وهناك جوانب مهمة من الاحتباس الحراري ذات صلة وتأثير مهم في ارتفاع درجة الحرارة التي تلعب دورا هاما في تطور الحشرات من جانب تأثيرها في علم وظائف الأعضاء للحشرات وعلم بيئة الحشرات، وعالمياً تسببت الحشرات سنويا  في خسائر اقتصادية تقدر ب 13.6%.

كيفية القضاء على حشرة البق

قدمت إحدى الشركات الشهيرة والمتخصصة في إبادة الحشرات، نصائح العناية الضرورية بنظافة المنزل والتخلص من الأشياء المتراكمة التي تمثل بؤر لجذب الحشرات، كما يجب العناية بتهوية المنزل جيداً وغسل أغطية الأسرة والمفروشات بانتظام وتعرضها لأشعة الشمس للتخلص من الحشرات وتطهيرها نهائياً، كما يجب التخلص من أكياس القمامة يومياً لمنع انتشار الحشرات.

كما شددت على ضرورة متابعة الأثاث الخشبي باستمرار لأنه يعتبر من الأماكن التي تستوطنها الحشرات، ومراقبة علامات حديثة الظهور عليها كتسوس الخشب أو ظهور علامات تدل على وجود الحشرات.

search