السبت، 05 أكتوبر 2024

09:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

برشلونة وأتليتك بيلباو.. صداقة وعداوة متجددة في الدوري الإسباني

برشلونة

برشلونة

عبدالرحمن شريف

A A

يعتبر كلاً من برشلونة وأتليتك بيلباو طرفين من ثلاث أطراف لم تعرف طعم الهبوط من الدوري الإسباني مطلقاً، ريال مدريد يعتبر شريكهم الثالث في هذا الأمر.

لكن برشلونة وبيلباو تربطهم أمور كثيرة مشتركة بين الطرفين، في هذا التقرير سوف نتعرف على تاريخ صداقة وعداوة كبيرة استمرت لعقود كبيرة في الدوري الإسباني دون توقف.

أمور مشتركة بين الطرفين 

برشلونة يعتبر الفريق الخاص الكبير لإقليم كتالونيا، يربط الإقليم الفريق بجماهيره، حيث يوضح الفريق ثقافة كبيرة ترتبط بالشكل الجمالي الكبير، سواء على جانب الألوان الخاصة بالفريق أو الكرة الممتعة لبرشلونة التي تقدم، حيث يرفض الجميع في الفريق والإقليم تحقيق بطولة بدون أداء جمالي، تصبح كالشوكة العالقة في حلق الكثير من الجماهير، لكن يريد كل شخص أن يستمتع بالرياضية التي يحبها، بالتالي يكمن الكره الكبير الوارد من الإقليم يرتبط بـ العاصمة مدريد وذلك بسبب ارتباطهم الكبير بالعائلة المالكة خاصة وأن سكان الإقليم الكتالوني من قديم الأزل يبحثون عن الانفصال عن إسبانيا بالتالي هذا يشكل كره كبير سياسي ورياضي.

العامل المشترك بين الإقليم الكتالوني وإقليم الباسك يرتبط في رفضهم مدريد رياضياً وسياسياً، لأن إقليم الباسك أيضاً يبحث عن قضيته حول الانفصال عن إسبانيا.

أهم العوامل المشتركة بين الطرفين تكمن في اهتمامهم بالأكاديمية الخاصة بالفريق والخروج بالكثير من المواهب من أكاديميات الفريق، لكن أهم ما يميز بيلباو هو أن جميع من يشارك في الفريق من سكان الإقليم فقط ولا يوجد مكان لعناصر من خارج إقليم الباسك وهذا أهم ما يمير بيلباو.

صداقة وعداء كروي بين الطرفين

برشلونة وبيلباو شاركوا في جميع مسابقات الكرة الإسبانية، بالتالي يعتبر مباراة برشلونة وبيلباو ثاني أهم وأقدم مباريات في إسبانيا بعد «كلاسيكو الكرة الأرضية» بين برشلونة وريال مدريد، ولا تعتبر فقط مشاركة الفريقين في الدوري هي المنافسة الأشد تأثيراً بين الطرفين، لكن هناك مباريات خاصة فيما بينهم في بطولتي الكأس والسوبر الإسباني، حيث تواجهوا مع بعضهم البعض في 7 نهائيات من أصل أخر 12 عام وهو رقم كبير.

أول نهائي تاريخي فيما بينهم كان في موسم 1902، حيث كان بيلباو أنداك يلقب بـ «بيسكايا»، وتمكن بيلباو أنذاك من تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف، لكن تعرضوا لصدمه كبيرة حيث لم يعترف الاتحاد الإسباني بهذه البطولة وتم إنشاء «كأس ملك إسبانيا» في العام الموالي كأول نسخة للبطولة بشكل رسمي.

في الفترة من 1903 حتي 1920، تمكن بيلباو من السيطرة على بطولات كثيرة وكان الفريق صاحب شأن كبير في مواجهة برشلونة وتمكن من تحقيق 7 ألقاب مقابل 3 لبرشلونة، واشتركوا في بطولة خاصة تسمي «البطولة الوطنية» تم منحها للطرفين، لكن بعد هذا تحول الأمر وباتت السيطرة كبيرة لبرشلونة وتخطي بيلباو في البطولات.

search