الأربعاء، 31 يوليو 2024

12:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الصحافة العربية تُسلّط الضوء على قمة القاهرة للسلام 2023 بشأن غزة

الصحف العربية

الصحف العربية

أيمن عبدالمنعم

A A

نظمت مصر اليوم السبت، قمة القاهرة للسلام والتي جاءت على هامش في دعوة من مصر لإضفاء طابع السلام في منطقة الشرق الأوسط، خاصًة في ظل تصعيد قوي من قبل الجانب الإسرائيلي في قطاع غزة، وفرض حصار قوي على القطاع، تسبب في شل حركة المساعدات التي كانت متكدسة على بوابات معبر رفح على الجزء المصري.

وخلال أعمال القمة، رصدت العديد من الصحف العربية، مجريات قمة القاهرة للسلام 2023، إما رصد لكلمة زعماء أو ممثلي كل دولة، أو من خلال إظهار أبرز الكلمات التي جاءت خلال أعمال الجلسة الافتتاحية من القمة، لزعماء الدول أو المنظمات المشاركة في القمة.

وسائل الإعلام السعودية

نقلت وسائل الإعلام والصحف السعودية، ما جاء في قمة القاهرة للسلام، من خطابات هامة، والتي كان على رأسها خطاب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والذي أكد خلال كملته على رفض المملكة العربية السعودية القاطع لمحاولة التهجير القصري، الذي تمارسه قوات الاحتلال ضد شعب غزة.

ولم تكتفي الصحافة السعودية بذلك فحسب، فعلى سبيل المثال، نقلت صحيفة عكاظ السعودية، كلمة الرئيس الفلسطيني، بالتحديد الجزء الأخير من خطابه، الذي أكد خلاله على ثبات الفلسطينيين على أرضهم، بجملة كررها ثلاث مرات قال خلالها، لن نرحل لن نرحل لن نرحل.

وسائل الإعلام الكويتية

كذلك شرعت الصحف الكويتية لعرض أهم المحطات خلال القمة، فمثلًا، قامت جريدة الأنباء الكويتية، موقف الكويت الذي نُقل خلال كلمة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد، والذي أكد على الموقف الثابت في دعم القضية الفلسطينية وشعبه لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، والذي جدد التماسك بخيار السلام العادل والشامل كخيار استراتيجي.

الإعلام البحريني

جريدة الأيام البحرينية نقلت مشاركة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في القمة، وكلمته التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على دور مصر في محاولاتها التاريخية لإحلال عملية السلام، في المنطقة، وضمان حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الملك البحريني أيضًا، ركز على ضرورة قيام المجتمع الدولي بضمان وصول المساعدات إلى قطاع غزة لتقليل عملية تفاقم الأزمة الفلسطينية.

واستعرضت الجريدة ذاتها، رسالة الشكر التي وجهت من قبل الملك البحريني للرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي توجه فيها بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مغادرته القاهرة، عقب انقضاء الجلسة الافتتاحية من القمة.

الصحافة الليبية

لم تتوانى الصحافة الليبية كذلك عن عرض جزء من القمة، والذي يخص رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وكلمته التي أكد خلالها على دعم ليبيا الكامل لكلًا من مصر والأردن، إلى جانب مطالبته بصرف قوات الاحتلال نظرها عن الاجتياح البري لقطاع غزة، والتنديد بممارسات الاحتلال التي تعد خرقًا واضحًا للقانون الدولي الإنسانية والأعراف الدولية.

الصحافة العراقية

شبكة الأخبار العراقية، سلطت الضوء على كلمة رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، الذي اكد خلال كلمته على الجرائم التي يتعرض لها الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال، مسلطًا الضوء، على مجزرة مستشفى المعمداني، والذي أكد الشياع خلال رصده لتلك المذبحة، أن تلك العملية الاجرامية متكاملة الأركان أظهرت الوجه الحقيقي للاحتلال.