الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

07:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير خارجية السعودية: يجب وقف العمليات العسكرية وحماية المدنيين في غزة

وزير خارجية المملكة العربية السعودية

وزير خارجية المملكة العربية السعودية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، إن الأحداث الجارية في فلسطين تحتم علينا التحرك بشكل عاجل لوضع حد فعلي للعملية العسكرية.

وأضاف وزير خارجية المملكة خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة مساء اليوم السبت، إنه يجب توفير حماية للمدنيين وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، امتثالًا للأعراف والقوانين والدولية، وإيجاد حل سلمي للأزمة الحالية، لتخرج من المنطقة من تلك الأزمة، حقنًا للدماء، ولتأسيس سلام عادل وشامل ومستدام.

وأكد، أن بلاده ترفض بشكل كامل لانتهاكات القانون الدولي الإنساني، من قبل أي طرف وتحت أي زريعة، مطالبًا، المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي الإنساني، مع رفض الازدواجية والانتقائية التي يمارسها البعض في المتجمع الدولي.

وأوضح، أن خلال تلك الأزمة لا يكفي الكلام، بل يجب أن يتوافر تحرك جدي، نطالب فيه المجتمع الدولي، بالضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف العمليات العسكرية، والتي تهدد وتخلق عواقب غير محدودة في للمجتمع الإقليمي والدولي.

وأكد، أن بلاده ترفض بشكل قاطع التهجير القسري للفلسطينيين من قبل الجانب الإسرائيلي، معربًا، عن خيبة أمله بعد عجز مجلس الأمن الدولي من اتخاذ موقف حيال الأزمة الحالية حتى الآن.

وطالب، بضرورة الفتح الفوري للممرات الإنسانية الآمنة، والسماح بإجلاء المصابين، إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية والمعدات الطبية دون قيود، للتخفيف من الكارثة الإنسانية والعمل على عدم تفاقمها، مع التأكيد على تمسك المملكة بالسلام كخيار استراتيجي، عبر الوقوف مع دولة فلسطين، للحصول على حقوقه وإنشاء دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية على حدود 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية.

search