الخميس، 04 يوليو 2024

12:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أقدم كنيسة كاثوليكة فى غزة

حتى أماكن العبادة لم تسلم من العدوان الاسرائيلي

كنيسة القديس برفيريوس

كنيسة القديس برفيريوس

أسماء أبوشادى

العدوان الإسرائيلي، لا عهد لهم ولا دين، ولا يستثني أماكن العبادة من مساجد وكنائس وأديرة، وها هي طائراته تقصف كنيسة القديس "برفيريوس" في حي الزيتون الواقع في قطاع غزة، وهي واحدة من أقدم كنائس العالم.

أعلنت وزارة الداخلية في غزة، مساء الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة بحق مئات النازحين داخل كنيسة القديس بروفيريوس للروم الآرثوذكس في مدينة غزة، مما أسفر عن وقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى. 

وقصفت طائرات الاحتلال واحدة من أقدم كنائس العالم وهي كنيسة القديس "برفيريوس" في حي الزيتون الواقع في قطاع غزة.

غزة لم يعد فيها مكان آمنن في ظل استمرار القصف على المناطق التي من المفترض أن تكون آمنة لهم من المساجد والكنائس والمستشفيات.

كنيسة القديس برفيريوس

 هي كنيسة أرثوذكسية شرقية في حي الزيتون بمدينة غزة، وهي أقدم كنيسة في المدينة، سميت الكنيسة نسبة إلى  القديس برفيريوس الذي دفن فيها، قبر القديس موجود في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة.

يعود تاريخ البناء الأصلي لكنيسة القديس برفيريوس إلى عام 407، أما البناء الحديث قام به الصليبيون في خمسينيات أو ستينيات القرن الحادي عشر وأهدوها للقديس برفيريوس. 

وتظهر السجلات من القرن الخامس عشر، أن تكريس الكنيسة كان أيضًا بمثابة شهادةللسيدة العذراء، تم تجديد الكنيسة في العام 1856 لكنها تحتوي بعض الأفاريز والقواعد التي تعود إلى الفترةالصلبية. 

وتعتبر الكنيسة ثالث أكبر الكنائس في العالم وهي تقع على مساحة ما يقارب (216 متر مربع) في أحد أقدم الأحياء الشعبية بغزة وهو حي الزيتون، حيث أنها بنيت معانقةً جامع كاتب ولايات في هذا الحي العريق، ولها بابان رئيسيان الباب الغربي المؤدي إلى المدخل الرئيسي للكنيسة والباب الشمالي.

قد تعرضت الكنيسة في التاسع عشر من أكتوبر عام 2023 الى القصف بعد عملية طوفان الأقصي ب 14 يوماً التي قامت بها حركة جماس على إسرائيل، ففي مساء التاسع عشر من اكتوبر تعرضت الكنيسة للقَصف من قِبل طائرات اسرائيلية بعد مطالبت من الجانب الاسرائيلي من بطريركية الروم الارثوذكسية في القدس لاخلاء هذه المؤسسات من المدنيينن.