الثلاثاء، 30 يوليو 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

آخرهم «الجونة السينمائي».. إلغاء مهرجانات السينما والغناء فى العالم العربي

شعار مهرجان القاهرة السينمائي

شعار مهرجان القاهرة السينمائي

يمنى سعيد

A A

تم تأجيل عدد من النشاطات الفنية بعدة دول عربية على رأسها مصر ،منها ثلاث مهرجانات سينمائية، وجاءت هذه القرارات بعد الأحداث المأساوية التي مر بها قطاع غزة في الأيام الأخيرة، ولم يقتصر الأمر على تأجيل المهرجانات السينمائية فقط، بل وصل إلى تأجيل عدد من الحفلات، والمهرجانات الغنائية.

مهرجان «الموسيقى العربية»

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة تأجيل مهرجان «الموسيقى العربية»، بدورته الثانية والثلاثين، والذي كان من المقرر أن ينطلق بدار الأوبرا، وكتبت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بيانًا من خلال صفحتها الرسمية على «فيسبوك» قالت فيه: «قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا المصرية خلال الفترة من 24 أكتوبر الجاري حتى 2 نوفمبر المُقبل-، على أن يُحدد الموعدُ الجديدُ لاحقًا».

مهرجان «القاهرة السينمائي»

أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني أمس للمرة الثانية، قرارًا بتأجيل مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» في نسخته الـ 45، حيث كان من المقرر أن يقام في الفترة من ١٥ إلى ٢٤ نوفمبر المقبل، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في لاحقًا، ويأتي هذا القرار بعد تأجيل مهرجان «الموسيقى العربية».

مهرجان «الجونة السينمائي»

تم تأجيل مهرجان «الجونة السينمائي» للمرة الثانية، حيث تم تأجيله من قبل، إلى يوم 27 أكتوبر، بعد أن كان من المقرر إقامته من 9 إلى 13 أكتوبر، ليأتي التأجيل في هذه المرة لأجل غير مسمى، حيث أنه من المتوقع ألا تقام الدورة لهذا العام، حيث أعلنت إدارة مهرجان «الجونة السينمائي» اليوم عن تأجيل دورته السادسة، والتبرع بمبلغ خمسة ملايين جنيهًا، وذلك من أجل توجيههم للإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، ويأتي ذلك بالتعاون مع مؤسسة «ساويرس للتنمية الاجتماعية» و«الهلال الأحمر المصري». 

مهرجان «قرطاج السينمائي»

في إطار آخر من التضامن مع أحداث غزة، أعلنت إدارة مهرجان «قرطاج السينمائي» بتونس عن إلغاء المظاهر الاحتفالية للدورة الـ 34 للمهرجان، والتي كان من المقرر أن تبدأ آخر الشهر الحالي.

وجاء في البيان الرسمي لإدارة المهرجان: «احتراما لنضالات شعب يعاني التقتيل والتدمير ويقاوم من أجل استرجاع أرضه.. نعلن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية». وأوضحت أن الدورة الجديدة ستنطلق مباشرة بالعروض الرسمية للمسابقة.

مهرجان «ليلة عُمر»

كما أعلنت إدارة مهرجان «ليلة عُمر» المقام في دولة الكويت، عن تأجيل المهرجان بنائًا على قرار مجلس الوزراء الكويتي، حيث تم تأجيل آخر حفلاته لعدة أيام، والتي كان من المقرر أن تُقام في يوم الجمعة الماضي الموافق 13 أكتوبر، وكان سيُحيها الفنان حسين الجسمي والفنان تامر عشور، والفنان بهاء سلطان، والفنان عياد.

وجاء في بيان المهرجان: «جمهورنا الكريم، بناء على قرار مجلس الوزراء الكويتي وبناء على مسؤوليتنا الاجتماعية نعلن عن تــأجــيـــل الفعالية الخاصة في حسين الجسمي، رحمه رياض، تامر عاشور، بهاء سلطان، عايض، على ان يتم تحديد موعد الحفل الجديد خلال عدة أيام».

«الريتاج للإنتاج الفني»

أيضًا أعلنت شركة «الريتاج للإنتاج الفني» بدولة الكويت، عن إلغاء عدد من حفلاتها المقبلة، التي تقيمها على مسرح «إرينا الكويت»، أولها التي كان سيُحيها الفنان وائل جسار، والفنانة مي فاروق، يوم 2 نوفمبر المُقبل، إلى جانب إلغاء حفل الفنان صابر الرباعي والفنانة اللبنانية عبير نعمة، والفنانة أسما المنور، والتي كان من المقرر إحيائها يوم 3 نوفمبر.

وجاء في البيان الخاص بالشركة: «بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر، سوف يتم وقف جميع الاحتفالات الفنية حتى إشعارٍ آخر، وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وسوف يتم تزويدكم بالمزيد من التفاصيل قريبًا».