الجمعة، 09 أغسطس 2024

09:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المستشفى المعمدانى بغزة.. العجوز التي سبقت قيام إسرائيل بـ66 سنة

مسشتفي المعمداني 1882

مسشتفي المعمداني 1882

أسماء أبو شادي

A A

في مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023، شنت قصف الاحتلال لإسرائيلي بالطائرات على ساحات المستشفى التي تضم آلاف النازحين جراء الحرب على قطاع غزة؛ مما أدى إلى قتل أكثر من 500 فلسطيني وإصابة أكثر من 600 آخرين في حصيلة أولية لوزارة الصحة الفلسطينية.

مستشفي المعمداني 

المستشفى الأهلي العربي في غزة أو المستشفى المعمداني في غزة، هو أحد المستشفيات العاملة في مدينة غزة. يقع مقرها في حي الزيتون جنوب المدينة وتُديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس، وتعتبر من أقدم مستشفيات المدينة حيث تأسس عام 1882.

تقدم المستشفى التى تضم حوالي 80 سريرًا خدماته من خلال الأقسام الطبية التالية: الطوارئ، والجراحة العامة وجراحة العظام، والعمليات، والولادة، والحروق، والعيادات الخارجية، والتصوير الإشعاعي للثدي، والصيدلية، والمختبر، والعلاج الطبيعي والأشعة.

تتكون  المستشفى من مبنيين، الأول تراثي قديم، والآخر شُيد عام 2018 لتقديم خدمات تشخيصية مساندة، وأقيمت  المستشفى منذ عام 1882، وقد تأسست بواسطة جمعية رسالة الكنيسة التابعة لكنيسة إنجلترا.

 تعرضت المستشفى خلال الحرب العالمية الأولى، للتدمير والسرقة والنهب، وبعدها أُعيد بناؤها وتسميتها بالمستشفى الأهلي العربي عام 1919، وأدارت  المستشفى بين عامي 1954 و1982 البعثة الطبية التابعة لكنيسة المذهب المعمداني الجنوبي، خلال الإدارة المصرية لقطاع غزة، فقد ألغي قانون الوقف الأهلي في غزة؛ مما عرض المستشفى وممتلكاتها وأراضيها لخلاف على الملكية.

عام 1976، أوقفت الأونروا المساعدات عن المستشفى مما أدى إلى تراجع عملها وتقلص عدد موظفيه، ومع نهاية عقد 1970 وبداية 1980، تولى إدارة المستشفى الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

تمول الجمعية المتحدة الفلسطينية بالولايات المتحدة المستشفى، فقد قدمت خدماتها واستقبالالمرضى والإصابات ابتداءً من الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987.

مجزرة مستشفي المعمداني 

مجزرة مستشفى المعمداني وتُعرف كذلك باسم مجزرة المستشفى الأهلي العربي، هي مجزرة ارتكبها سلاح الجو الإسرائيلي، حينما أغار على المستشفى الأهلي العربي «المعمداني» في حي الزيتون جنوب مدينة غزة في ساعات الليل الأولى من يوم السابع عشر من أكتوبر 2023، أصابت الغارة الجوية الإسرائيلية العنيفة ساحة المستشفى، والتي كان فيها العشرات من الجرحى فضلًا عن مئات النازحين المدنيين وأغلبهم من النساء والأطفال، تسببت هذه المجزرة الإسرائيلية في كارثة حقيقية، حيث مزقت أجساد الضحايا وجعلتهم أشلاء متفرقة ومحترقة، فيما تحول المستشفى إلى بركة من الدماء، يعد المستشفى الأهلي العربي المعمداني أحد أقدم مستشفيات قطاع غزة، ويتبع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

كانت قوات الاحتلال قد وجهت إنذاراً للمستشفى وغيرها من المستشفيات تطلب فيه إخلاء تلك المستشفيات، إلا أنه تعذر الإخلاء كاملا، و نفت إسرائيل استهداف المستشفى، قائلة أن الانفجار كان بسبب صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي،وأصدرت الحركة بيانًا نفت فيه الاتهام الإسرائيلي.

A disgusting and horrific massacre.

The Israeli occupation bombed displaced Palestinians inside a UNRWA school in al-Maghazi Palestinian refugee camp in the central Gaza Strip.#PalestineGenocide #مستشفى_المعمداني #فلسطين_الان #GazaAttack #ZionistTerror #Palestine #GazaCity pic.twitter.com/bWmQZirYAC

— The Muslim (@TheMuslim786) October 18, 2023