الخميس، 04 يوليو 2024

12:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس الهيئة العامة للرقابة الصحية يبحث خطة اعتماد مراكز طب الأسرة

الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

فرحة وليد

استقبل الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان، بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاءت تلك الزيارة لمناقشة آليات تأهيل وحدات ومراكز طب الأسرة للحصول على اعتماد «جهار» على مستوى مختلف محافظات الجمهورية، مع إعطاء أولوية لوحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات المطبق فيها منظومة التأمين الصحي الشامل خلال المرحلة الأولى أو التي يجري تجهيزها للانضمام خلال المرحلة الثانية.  

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، استعداد الهيئة لتوفير البرامج التدريبية اللازمة للتعريف بمعايير وحدات الرعاية الأولية، والتعاون مع فرق الدعم الفني بالهيئة لتقديم دراسات تحليل الفجوة لتطبيق معايير الجودة وتأهيل الوحدات.

 التأمين الصحي الشامل

على اعتبار منظومة التأمين الصحي الشامل ترتكز في أولوياتها على الرعاية الأولية على مستوى الجودة المطلوب، وقد قدمت الهيئة حوالي 70% من الخدمات الصحية للمنتفعين، لتقليل الضغط على المستشفيات التي لا تستوعب حالات المستوى المتقدم من العلاج.

وأشار طه في كلمته، إلى الدعم المستمر الذي يقدمه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بالتنسيق مع وزارة الصحة في خطة تأهيل وحدات الرعاية الأولية لتطبيق معايير الجودة والحصول على أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

خدمات طب الأسرة

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان، على الخطة المنفذة من جانب قطاع الصحة، لرفع كفاءة الوحدات الصحية وتطبيق معايير الجودة التي تساعد في ترشيد استهلاك النفقات وضبط النظم الداخلية لحزم الخدمات.

 وأكدت عبد المجيد على التعاون الوثيق مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية خلال الفترة المقبلة للاستفادة من المعايير التي أصدرتها، باعتبار الوحدات الصحية المنفذة من جانب مبادرة حياة كريمة هي النموذج الأفضل نظرًا لما تحققه من أعلى مستويات الرعاية الصحية الشاملة، بالتركيز على الوقاية والعلاج وتعزيز الوعي الصحي وخدمات الطوارئ.

الجدير بالذكر أن خدمات منظومة طب الأسرة تشمل الكشف على المرضى بالعيادات في مختلف التخصصات الطبية، بالإضافة لرعاية الحوامل، ومتابعة حديثي الولادة حتى سن الخامسة،  إلى جانب الخدمات المعملية وخدمات تشخيص الأمراض ومتابعة العلاج.