السبت، 05 أكتوبر 2024

08:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبرزها البناء العشوائي.. خبير يوضح أهم أسباب انهيار العقارات في مصر

ارشيفية

ارشيفية

ضحى محمد علي

A A

مازال مسلسل العقارات الآيلة للسقوط مستمرا، فلم يمر وقت طوبل حتى نقرأ عن انهيار عقار، ووقوع حادث أليم يسفر عن مصرع مواطنين، مما أدى إلى اشغال محرك البحث "جوجل" وأثار اهتمام العديد من المواطنين لمعرفة آخر تطورات هذه الظاهرة المنتشرة مؤخرا. 
 

لم تنته هذه الظاهرة إذا لم يتم معرفة أسبابها، والعمل على حلها من الجهات الحكومية، حيث أصبحت تهدد أرواح الكثير من المواطنين، اعتادت مصر على سماع أخبار انهيار العقارات، منذ سنوات عديدة، فلم يمثل كارثة حقيقية، غير على أهل العقار المهدوم.

وقامت الأجهزة الحكومية فى محاولة للتصدى لهذه الظاهرة، بمجهودات كبيرة، للوصول لحلول لكارثة انهيار العقارات، وإنشاء مشروعات جديدة، وهناك العديد من الأسباب الحقيقية وراء ظهور هذه الكارثة المهددة لأرواح آلاف المواطنين.

 حيث أوضح مسؤول فى دعم المبادرات السياسية والتنموية، أن هناك عدة أسباب وهى البناء العشوائي دون الالتزام بالمواصفات الهندسية؛ غياب المتابعة والإشراف والرَّقابة، عدم الصيانة الدورية للمباني، إهمال متابعة المرافق من مياه وصرف صحي، وهو ما يؤثر بالسَّلب على صِحة المبنى، وإهمال المسئولين للمتابعة بعد إصدار قرارات الهدم وعدم تنفيذها. 
 

ويعد الفساد فى المحليات أهم أسباب انهيار العقارات فى مصر، أكدت دراسة لوزارة الإسكان، أن هناك 50% من لم يجرى صيانتها منذ إنشاؤها، و 200 ألف قرار تنكيس وإزالة لمبان لم ينفذ.

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن القاهرة الكبرى، تحتل المركز الأول فى العقارات الآيلة للسقوط، أن 40% من أحيائها تحتاج لتجديد، وأن محافظة الإسكندرية أصدرت 57 ألف قرار إزالة لم يتم تنفيذها.

وكشفت الإحصائيات الصادرة عن وزارة التنمية المحلية، أن إجمالي قرارات الهدم، الصادرة على مستوى الجمهورية، بلغ 111 ألف قرار، تم تنفيذ 69 الف منها والباقي مطعون عليه أمام القضاء.

search