الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن المؤتمر العالمي للإفتاء

أرشيفية

أرشيفية

نشوى حسن

A A

تنطلق غدًا الأربعاء 18 أكتوبر 2023 فعاليات «المؤتمر العالمي للإفتاء في دورته الثامنة، الذي تعقده دار الإفتاء المصرية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت عنوان الفتوى وتحديات الألفية الثالثة.

يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 90 دولة حول العالم، كما يشهد مشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية، وذلك لمناقشة موضوع الفتوى وتحديات الألفية الثالثة.

معلومات عن المؤتمر العالمي للإفتاء 

يظهر المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء الدور المهم للفتوى والمؤسسات الإفتائية في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها البشرية في الألفية الثالثة.

 وتعد التحديات البيئية المتعلقة بالتغير المناخي من أهم تلك التحديات، وأيضًا التحديات الأخلاقية والفكرية كانتشار الإلحاد وخطاب الكراهية وتنحية الدين عن حياة الناس.

كما يناقش المؤتمر التحديات التكنولوجية، والتحديات الصحية والتحديات الاقتصادية، ويأتي ذلك في إطار السعي إلى تبادل الخبرات والآراء بين دُور وهيئات الإفتاء في العالم، ووضع خطط وبرامج لتطوير المؤسسات الإفتائية وتطوير كفاءة المفتين.

وتدور فعاليات المؤتمر حول ثلاثة محاور، المحور الأول هو «تحديات الألفية الثالثة تحديد المناطات وبناء طرائق المواجهة»، والثاني يدور حول «الفتوى والتحديات الفكرية والأخلاقية»، والثالث عن «الفتوى والتحديات الاقتصادية وتحديات الفضاء الإلكتروني».

يشهد المؤتمر ثلاث ورش عمل، الأولى بعنوان «برنامج تأهيلي للقيادات الدينية حول مكافحة خطاب الكراهية»، والثانية «تحليل خطاب الجماعات المتطرفة في الألفية الثالثة»، أما الثالثة فتأتى بعنوان «البوصلة الأخلاقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي دينيًّا وإفتائيًّا».

ويناقش المؤتمر إطلاق أول منصة رقمية وإعلامية تحليلية لعلوم الفتوى، كما تتضمن الفعاليات الإعلان عن الفائز بجائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي، وهى جائزة تمنح سنويًّا خلال المؤتمر العالمي السنوي للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.

يذكر أن الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أكد أن المؤتمر سيشهد على مدار يومين العديد من الفعاليات المهمة، حيث ستنطلق الفعاليات في التاسعة صباحًا.

وأوضح «نجم» أن الجلسة الافتتاحية ستشهد عرضًا لفيلم تسجيلي حول الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وأهداف المؤتمر والتحديات التي تواجهها الفتوى.

وسيتم في ختام المؤتمر الإعلان عن إطلاق عدد من المشروعات والمبادرات المهمة، منها المعلمة المصرية للعلوم الإفتائية، وإصدار ميثاق شرف لدور الفتوى في مواجهة تحديات الألفية الثالثة.

search