السبت، 06 يوليو 2024

02:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس الوزراء يلتقي رئيس شركة تشاينا إنرجي لبحث استثمارات جديدة

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أمنية فرج

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالسيد سونج هايلينج، رئيس شركة “تشاينا إنرجي”، المختصة بمجالات الطاقة والبنية التحتية والتخطيط، وذلك بحضور كلا من الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والسفير عاصم حنفي، سفير مصر في الصين، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعدد من ممثلي الشركة، ضمن فعاليات " منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" في دورته الثالثة.

وأشار مصطفى مدبولي خلال اللقاء إلى اعتزازه بعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين والدعم المتبادل بين البلدين في القضايا المختلفة وخاصة بمجال التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بين الجانبين، والعمل على زيادة حجم الاستثمارات الصينية من خلال الشركات الصينية العاملة في مصر والتي يأتي في مقدمتها شركة China Energy التي تعتز مصر بعلاقات التعاون القائمة معها ومشاركتها في المشروعات الكبرى في مصر.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر مهتمة بتعزيز مستوى التنسيق والتعاون مع China Energy والاستفادة من الخبرات والإمكانات التي تمتلكها، مُعربًا عن ترحيبه برغبة الشركة في توسيع نطاق مشروعاتها في مصر مثل مشروع بناء وتحديث قرية البضائع الجديدة بمطار القاهرة الدولي بقيمة استثمارات تصل إلى ۷۰۰ مليون دولار.

وذكر مدبولي أن مصر مهتمة أيضا بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المقترح من جانب الشركة، والذي يعد أولوية بالنسبة لمصر، حيث تتطلع الأخيرة لأن تكون مركزًا عالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الدولة تعسى دائما لدعم  استثمارات الشركة في مجال الهيدروجين، مضيفا أنه سيتابع بصفة مستمرة كل ما يخص هذا المشروع للإسراع بتفعيله على أرض الواقع، مشيرًا في هذا الصدد إلى إمكانية إصدار الرخصة الذهبية للمشروع، والتي سيتم من خلالها إنجاز المشروع على نحو سريع.

وأشار رئيس شركة "تشاينا إنرجي" إلى سعادته بلقاء رئيس مجلس الوزراء لدفع وتعميق التعاون بين الجانبين، موضحا أن القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركة في مصر وصلت ل 2 مليار دولار، كما ساهمت مشروعاتها في توفير 3 آلاف فرصة عمل. 

كما أشار رئيس "تشاينا إنرجي" إلى مشروع قرية البضائع، مؤكدًا على العائد الكبير الذي سيدر  بالنفع الكبير لمصر وخصوصا علي الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن شركته تتطلع لمشاركة مصر في مشروعات تحلية مياه البحر، ومشروعات الربط الكهربائي بين مصر والدول الأخرى.

وفي ضوء ذلك علق  رئيس مجلس الوزراء بأن مصر بالفعل لديها خطة طموحة لإضافة أكثر من 3.5 مليون متر مكعب من المياه التي يتم تحليتها يوميًا، وأننا نتطلع في هذا الصدد إلى توطين صناعة "الأغشية" في مصر وهو ما يمكن أن يمثل أحد محاور التعاون المستقبلي مع الشركة.

وأضاف وزير الطيران المدني أن مشروع قرية البضائع سيكون أحد المشروعات الناجحة في مصر وسيمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصري، معربا عن تطلعه لمشاركة الشركة في كافة مناحي ومراحل المشروع. مضيفا أنه خلال الشهر الجاري سيقوم مع بالتنسيق مع الشركة ببحث إمكانات توفير الوقود الحيوي للطائرات بما يتسق مع أهداف خفض الانبعاثات الكربونية في إطار مواجهة آثار تغير المناخ.

و قال السيد وليد جمال الدين: توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، مشيدًا بإمكانات الشركة في هذا الإطار.