الأحد، 22 سبتمبر 2024

11:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم قضاء الزكاة لمن لم يخرجها؟.. المفتي يجيب

حكم قضاء الزكاة لمن لم يخرجها

حكم قضاء الزكاة لمن لم يخرجها

نشوى حسن

A A

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حكم قضاء الزكاة لمن لم يخرجها، وذلك لأن العديد من الأشخاص يتساءلون حول هذا الأمر.

أجاب «علام» عن السؤال التالي: هل يشترط لوجوب الزكاة العلمُ بفرضيتها؟ وإن وجد إنسان مسلم في بلاد المسلمين يجهل وجوبها، ومرَّ عليه أعوام، فهل يجب عليه قضاء ما فات؟.

أكد مفتي الديار المصرية أنه ليس من شروط وجوب الزكاة العلمُ بها، فإنَّ المُكلّف إذا اكتملت عنده شروطها وهو مسلم، حرّ، مالك للنصاب، وحال على هذا النصاب الحول، وكان هذا المال فائضًا عن حاجته، وحاجة من يعول، فإنَّه يجب عليه إخراجها.

وأوضح أنه إذا تركها الشخص لعامٍ أو أعوامٍ لعدم علمه بوجوبها، ثم علم ذلك، فإنَّه يجب عليه إخراجُها عن ما مضى من الأعوام.

واستشهد على ذلك بما أخرجه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعث معاذًا رضي الله عنه إلى اليمن، قال: «ادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله، وَأَنِّي رَسُولُ الله، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ، فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ الله قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ الله افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ».

وأضاف مفتي الديار المصرية أن المقرر عند جماهير الفقهاء أنَّ العلم ليس شرطًا من شروط وجوبها.

وتابع: «الحجة في وجوب الزكاة لمن اكتملت عنده شروط وجوبها -حتى ولو لم يعلم بوجوبها- أن الزكاة من أركان الإسلام، وهذه الأركان يجب عليه العلم بها، وعدم علمه بها تقصير منه، ولهذا فلم تسقط كالصلاة والصيام».

search