الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النيابة تحقق في مئات القضايا

تقرير رسمي يحذر: 100 ألف عقار آيلة للسقوط في مصر نصفها في الإسكندرية

أرشيفية

أرشيفية

ضحى محمد على

A A

يُعد ملف العقارات المنهارة والآيلة للسقوط، من الملفات الشائكة التي تنذر بخطر داهم يهدد حياة ساكنيها، حيث تشير البيانات الرسمية الصادرة من للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إلى وجود نحو 100 ألف عقار آيل للسقوط في مصر، وهو ما يتطلب إجراءات عاجلة من الجهات المعنية للدولة، حيث تجرى النيابات المختصة التحقيق في مئات القضايا المتعلقة، بمخالفات انهيار العقارات وسقوطها بشكل مفاجئ.

الحديث عن ملف العقارات الآيلة للسقوط ملىء بالتفاصيل والأسرار، وهو ما دفع موقع “ الجمهور” لدق ناقوس الخطر من خلال المعلومات التي سنقدمها لكم في التقرير التالي:

على مدار الفترة الماضية، والنيابة الإدارية تجري تحقيقاتها في كل حادث يسقط فيه عقار هنا وهناك، بعدما شكل بعضها خطرا كبيرا على أرواح الناس ومنها الذى شكل خطرا آخر لأجهزة الدولة ومؤسساتها، ففي “محافظة القاهرة” شهد عدد من أحيائها انهيار العديد من العقارات في مناطق متفرقة، وذلك نتيجة عدم تطبيق القرارات الصادرة سواء بالترميم أو الإزالة للمباني المتهالكة والآيلة للسقوط بمناطق: حدائق القبة، والوايلي والزيتون وغيرها من المناطق التي شهدت سقوط مبان وتحقق فيها النيابة الإدارية إلى الآن.         

ففي حدائق القبة وبالتحديد في عزبة مكاوي، فوجئ المواطنون بسقوط عقار مكون من خمسة طوابق، وأسفر عن مصرع 12 شخصا، استدعى النيابة الإدارية لتشكيل لجة من وزارة الإسكان ومن محافظة القاهرة لفحص ومراجعة العقارات الآيلة للسقوط بالحي، تمهيدا لاتخاذ إجراء بشأنها ومازال التحقيق في القضية جاريا إلى الآن.

عقار الوايلى

وعلى غرار ما حدث في حدائق القبة، فوجئ سكان منطقة الوايلي بانهيار عقار مكون من 5 طوابق والذى تسبب في مصرع عدد من السكان، بالإضافة لتصدع عقارين مجاورين له، وإلى الآن والنيابة الإدارية تحقق في الواقعة.

محافظة الإسكندرية

وفي الإسكندرية شهدت المحافظة سقوط أكبر عدد من العقارات على مستوى الجمهورية، حيث وقع بها 22 حادث سقوط عقارات منذ بداية عام 2023 الى الآن، ولم يكن انهيار عقار ميامي هو الأول من نوعه، وإنما كان تكملة لمسلسل انهيار العقارات والمباني بالإسكندرية، فيما كشف تقرير رسمي أن هناك 50% من العقارات الخطرة والآيلة للسقوط بالإسكندرية، وهو ما أكدته وزارة التضامن الاجتماعي بوجود 300 ألف عقار مرشحة للسقوط في محافظة واحدة فقط هي الإسكندرية.

محافظة الشرقية
ولم تكن محافظة الإسكندرية وحدها التي تضمنت وجود عقارات آيلة للسقوط، فكشفت الاحصائيات الرسمية أن محافظة الشرقية جاءت بالمركز الثاني، حيث سجلت 11 ألف عقار آيلة للسقوط، حسبما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بينما جاءت محافظة المنيا في الترتيب الثالث بعد الشرقية، وسجلت 10 آلاف و424 عقارا آيلا للسقوط.

محافظة القليوبية

وكشفت التحقيقات التي أجرتها هيئة النيابة الإدارية عن مخالفات جسيمة تتعلق بوجود عدد من العقارات المخالفة بمناطق مختلفة بمحافظة القليوبية، خاصة منطقة “شبرا الخيمة” التي شهدت انهيار عقار مكون من أربعة طوابق، ولقى فيه 4 أشخاص مصرعهم، ثم كانت المفاجأة التي كشفتها التحقيقات وهي أن العقار سبق صدور قرار إزالة بشأنه، لكنه لم ينفذ مما أدى لانهياره على رأس ساكنيه.

محافظة الغربية

وشهدت محافظة الغربية سقوط عقار مكون من 13 طابقا وتهديده للعقارات المجاورة، دون وقوع ضحايا أو إصابات بين المواطنين، وشهدت مدينة طنطا انهيارا جزئيا بأحد العقارات السكنية على العمال الذين يعملون داخل إحدى شركات المحلة الكبرى، أدى لإصابة عدد من المواطنين بجروح خطيرة. 

دمياط 

وشهدت مدينة دمياط وبالتحديد منطقة ميدان سرور، انهيار عقار مكون من 3 طوابق، أسفر عن مصرع شخصين، وبعجها فوجئ المواطنون بسقوط جزء من عقار بنفس المدينة على سيارة ملاكي نتيجة الطقس السيئ.

search