الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بموقف واضح وصريح.. فنانو هوليود يعلنون إدانتهم لإسرائيل وتضامنهم مع غزة

فنانين دعموا القضية الفلسطينية

فنانين دعموا القضية الفلسطينية

يمنى سعيد

A A

فور الأحداث الأليمة التي تمرت بها دولة فلسطين المحتلة، كان هناك عدد من نجوم هوليود قام بدعمها، وبإدانة ما تفعله إسرائيل من أحداث إجرامية، وقدموا لهم كل الدعم، من خلال تكثيف منشوراتهم على حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، التي نشروا من خلالها العديد من الفيديوهات، التي تُدين ما يحدث في غزة، والتي اعتبروها دليلا قاطعا على ظلم العدوان الإسرائيلي تجاه فلسطين.

الفنان الأمريكي جون كوزاك

الفنان الأمريكي جون كوزاك هو واحد من فنانين هوليود القلائل الداعمين للقضية الفلسطينية، حيث يصفها بالأراضي المحتلة، على عكس الكثير من الأمريكان، ولاقى جون هجومًا كبيرًا عندما أعلن دعمه لفلسطين لما يحدث ضدها من أحداث إجرامية، مرت بها مؤخرًا.

موقف «كوزاك» من القضية الفلسطينية، لم يكن نتيجة الأحداث الأخيرة التي مرت بها فقط، ولم يقتصر الأمر على التعاطف، في عام 2021 جمع «كوزاك» مليون و800 ألف توقيع يدين الكيان الصهيوني، ويتهمه بارتكاب جرائم حرب، وكثف نشاطه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«x» حاليًا، للكشف عن الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، من خلال نشره فيديوهات وتغريدات أعاد توجيهها للناشطين الفلسطينيين الذين يكشفون للرأي العام العالمي، حقيقة الجرائم التي ترتكبها الحرب الصهيونية ضد المدنيين الفلسطينيين.

بعد الأحداث الأخيرة، التي مرت بها فلسطين، وقطاع غزة، قام «كوزاك» مؤخرًا بنشر بوست عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «x»، روى من خلاله ما حدث له عندما زار فلسطين، من تفتيش وسرقة من قبل الجيش الإسرائيلي، وقام بتثبيت هذا البوست على صفحته الرسمية على موقع «x» ليكون في مقدمة صفحته طوال الوقت.

وقال «كوزاك» عبر حاسبه الرسمي على «x»: «عندما زرت فلسطين - كان أول ما خطر في ذهني عندما مررت عبر الخرسانة والأسلاك الشائكة والبنادق والفولاذ - ونقاط التفتيش التي ترتفع إلى عنان السماء - هو أن الدخول إليها أصعب - وشعرت بأنها أكثر فرضًا وخطورة بكثير مما كانت عليه عندما عبرت نقطة التفتيش وصل تشارلي إلى برلين الشرقية منذ سنوات عديدة. لقدكان الأمر في الواقع غريبًا بعض الشيء - كان الأمر غريبًا - تم تفتيش سيارتي - وسرق الجنود أشرطة الكاسيت الخاصة بي - لكنني وصلت بسرعة كبيرة».

وتابع «كوزاك» عن تجربته في فلسطين المحتلة، قائلًا: «تجربة مختلفة تمامًا للدخول إلى الأراضي المحتلة. توازن القوى من جانب واحد للغاية - الجدران عالية جدًا، والعديد من الأسلحة موجهة للأسفل - من الصعب وصفه بأي طريقة أخرى غير سجن في الهواء الطلق... وكل التهديد الذي ينطوي عليه ذلك».

وواصل «كوزاك» وصفه للعُنف الذي رأى فلسطين تتعرض له، قائلًا: «إن أي شخص زارها لن ينكر ذلك - إن التفكير في المكان الذي زرته - والفلسطينيون الذين التقيت بهم - حيث أسقطت عليهم 6000 قنبلة في 6 أيام - أمر لا يمكن تصوره. لا يوجد مكان للذهاب إليه حرفيًا».

الفنان الأمريكي جون كوزاك

الفنانة الأمريكية سوزان سرادون

الفنانة الأمريكية سوزان سرادون، واحدة من فنانين هوليود الداعمين للقضية الفلسطينية وبقوة، حيث كثفت نشاطها على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «x» لنشر فيديوهات تُدين إسرائيل ضد ما تفعله تجاه الشعب الفلسطيني، ولم يقتصر هجومها على المسؤولين الإسرائيليين، بل هاجمت المسؤولين الأمريكان أيضًا لدعمهم لما يحدث في غزة من أحداث عنف وظلم.

وقبل أعوام شاركت «سرادون» في تظاهرات ضد غزو العراق، وغردت بعدد كبير من التغريدات التي تُدين بها الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين أيضًا، داعية لوقفها فوراً.

الفنانة الأمريكية سوزان سرادون

الفنان الأيرلندي ليام كونينغهام

الفنان الأيرلندي ليام كونينغهام واحد من المنتقدين الدائمين، لما يحدث من عنف ضد الشعوب العربية، وينشر صورا عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، لما تتعرض له فلسطين من عنف، ولم يقتصر دعمه لفلسطين فقط، فأيضًا كان من أوائل الداعمين للشعب السوري، بعد أزمتهم ولجوء العديد منهم إلى دول مختلفة.

في عام 2016 كان «كونينغهام» في استقبال اللاجئين السوريين في مدينة شتوتغارت الألمانية، حيث سافر إلى ألمانيا من أجل استقبالهم، واستقبال صديقه السوري الذي يدعى حسام حراكه، والذي كان قد تعرف عليه قبلها بعام عند زيارته لدعم اللاجئين السوريين بالأردن، وخلال هذه الزيارة روى له صديقه السوري «حسام»، عن الظروف الصعبة التي مر بها في سوريا، وعن قصة هروبه من سوريا، وعدم استطاعته إكمال دراسته الثانوية بسبب قصف مدرسته وتدميرها. 

الفنان الأيرلندي ليام كونينغهام
الفنان الأيرلندي ليام كونينغهام مع اللاجئ السوري حسام حراكه

الفنان الأمريكي مارك روفالو

الفنان مارك روفالو واحد من فنانين هوليود الذين لهم موقف قوي ضد ما تفعله إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، ووضح موقفه حين أدان إسرائيل على مقتل الشهيدة المراسلة شيرين أبو عاقلة، حيث غرد وقتها على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سابقًا، و«x» حاليًا، تغريده يُدين فيهما مقتل «أبو عاقلة».

وقال «روفالو»، في تغريدته عن مقتل الشهيدة شيرين أبو عاقة: «خسارة كبيرة أخرى للشعب الفلسطيني والديمقراطية، القائمة طويلة ووحشية وقاسية».

لم يقتصر الأمر على ذلك، حيث وقع «روفالو» منذ عدة سنوات، إلى جانب مئة من المشاهير على رسالة اتهم فيها إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري، واستعمار استيطاني تمارس انتهاكات جسيمة ضد الشعب الفلسطيني، واتهم الاحتلال الإسرائيلي بالاستهداف الممنهج للمصلين والصحفيين في المسجد الأقصى.

ومنذ بدأ الأحداث المؤسفة الذي يمر بها قطاع غزة، نشر «روفالو» عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «x»، يُدين من خلالها ما تفعله إسرائيل في الشعب المُحتل.

ووصف «روفالو» ما يحدث بفلسطين على إنه «أحداث مأساوية» في إحدى تغريداته، قائلًا: «وفيما يتعلق بالأحداث المأساوية التي تتكشف في إسرائيل وغزة، أشعر بالحزن بسبب المعاناة التي لا توصف والخسائر في الأرواح والأحباء. ويجب أن ينتهي هذا العنف المروع. من الواضح أنني لا أملك إجابات، لكنني أشعر أنه من الضروري للغاية التركيز على وجودنا الإنساني المشترك وواقعنا. ونأمل أن تعمل قدسية إنسانيتنا المشتركة على شفاء جراح الانقسام التي لا يمكن تصورها».

الفنان الأمريكي مارك روفالو
search