السبت، 06 يوليو 2024

02:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إنتفاضة حزبية في وجه أكمل قرطام بعد دعوته لتأجيل الانتخابات الرئاسية

أكمل قرطام  رئيس حزب المحافظين - ارشفية

أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين - ارشفية

زينب السيسي

أثار أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، جدلًا واسعًا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد دعوته لتأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة 6 أشهر، ما دفع الأحزاب السياسية للانتفاضة في وجهه معلنين رفضهم لهذه الدعوى، معتبرينها أنها محاولة للرجوع للخلف. 

ورد عدد من نواب الأحزاب السياسية على «قرطام» بشأن ما يطالب به، معتبرين أن دعوات تأجيل الانتخابات، مخالفة للدستوري المصري والقانون، وأنها  ضد مصلحة البلاد وليس في مصلحتها كما يدعي «قرطام»، وأنه لا يوجد تأجيل للانتخابات الرئاسية إلى في حالة دخول مصر في حرب، وأنه لا يوجد سبب واحد يرتكز عليه قرطام لطلبه بتأجيل الانتخابات الرئاسية المقبلة.

رد حزب التجمع على ما يدعي به قرطام

 علق عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، على ما أثاره أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، بشأن مطالبته بتأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة 6 أشهر.

وقال المغاوري في تصريحات لـ «الجمهور»، إن ما يطالب به «قرطام» مخالف للقانون، وأنه يوجد خريطة وقانون للانتخابات الرئاسية، وأنه تم بالفعل بدء مسيرة الانتخابات الرئاسية ولا يستطيع أحد وقفها، مضيفا أن «قرطام» يطالب بذلك بسبب فشل أحمد الطنطاوي في دخول السباق الانتخابي.

وأضاف المغاوري، أنه لا يوجد تأجيل الانتخابات تحت أي مبرر، إلا في حالة دخول مصر في حالة الحرب.

رد حزب الوفد على ما يدعي به قرطام

من جهته قال النائب هاني أباظه، عضو المكتب التنفيذي لحزب الوفد، أن أي صوت يحاول تعطيل العملية الانتخابية هو مخالف لقانون إجراء الانتخابات، وأن طلب قرطام بتأجيل الانتخابات مخالفًا للدستور المصري، وأن السباق الإنتخابي يسير كما بدء وخطط له ومن يطالب بغير ذلك فهو يدعي لمخالفة القانون.

وأوضح أباظه، أن قطار العملية الانتخابية انطلق من المحطة ولابد من تركه ليصل إلى محطته الأخيرة بسلام وينجح من ينجح من المرشحين الأربعة، وفي النهاية نتقدم بالشكر للمرشحين الاخرين على خوضهم السباق الانتخابي، وتأدية العملية الانتخابية بصورة تتوافق مع قانون إجراء الانتخابات الرئاسية.

رد حزب الجيل على ما يدعي به قرطام 

فيما قال عبد الصمد سليمان، نائب رئيس حزب الجيل، إن «قرطام» وأمثاله، لا يريدون تقدم البلاد بل يريدون العودة إلى الخلف، وأنه لا يوجد سبب واحد يرتكز عليه لمطالبته بتأجيل الانتخابات الرئاسية.

وأوضح سليمان، أن عجلة الانتخابات الرئاسية بدأت بالفعل، وأن الشعب المصري مفوض للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن الراسخ الذهني في عقول المصريين أن الرئيس السيسي هو من يفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لما لديه من رصيد عند الشعب، وبسبب أن الشعب مدرك حجم التقدم والتطور والأمن الذي شهدته البلاد في عهد الرئيس السيسي، ولذلك دعا الشعب الرئيس السيسي خوض الانتخابات الرئاسية للحفاظ على أمن واستقرار وسلامة البلاد.