الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤتمر مكافحة تهريب الأسلحة يوصي بنشر الوعي بمخاطر انتشار الأسلحة

صورة المؤتمر

صورة المؤتمر

محمد البدري

A A

نظم قطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة ، المؤتمر السادس لرؤساء أقسام مكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة. على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من"8- 10 أكتوبر 2023" ،تحت شعار “مكافحة تهريب الأسلحة والذخائر في ظل النزاعات المسلحة بدول الجوار” 

وسلط المؤتمر  الضوء على عدد من الموضوعات الهامة جاء على رأسها تطور النزاعات المسلحة بدول الجوار وتداعياتها السلبية على الوضع الداخلي للبلاد ، وسُبل تعزيز آليات المكافحة لمواجهة تلك الظاهرة، وكذا تفعيل استخدام التقنيات الحديثة في مكافحة تهريب الأسلحة عبر الحدود بدول الجوار .

كما أبرز المؤتمر  الدور الإعلامي في نشر الوعى بمخاطر انتشار الأسلحة وقد جاءت المحاور الرئيسية للمؤتمر "أمنية–تشريعية–مجتمعية" ودور كلٍ منها لمواجهة تلك الظاهرة، حيث تناول المشاركون العديد من الموضوعات للوصول إلى سُبل مكافحة ذلك النشاط.

وأوصى المؤتمر إلى العديد من التوصيات من أبرزها:

مواصلة التنسيق الفعال مع كافة الجهات بالدولة لتوحيد الجهود والرؤى لمراجعة المستجدات لطرق ومسارات التهريب. 

ونشر الوعى بمخاطر حيازة واستخدام الأسلحة سواء البيضاء أو النارية وتأثيرها السلبى على استقرار المجتمع.

مواصلة تضافر جهود أجهزة الدول المعنية بالمكافحة داخلياً من خلال تكثيف الاجتماعات الدورية للخلايا الأمنية لدعم جهود المكافحة وخارجياً من خلال تعزيز سُبل التعاون الدولي بين الأجهزة ذات الصلة بدول الجوار للحد من عمليات جلب وتهريب الأسلحة عبر الحدود .

ورفع المستوى التدريبي للعاملين في مجال المكافحة من خلال دورات تدريبية متخصصة . 

search