الأحد، 22 سبتمبر 2024

01:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جدد حركتك

« لو بتقضي أغلب يومك في الشغل».. نصائح هامة لتجنب آلام الظهر

العمل المجهد

العمل المجهد

الزهراء علام

A A

يقضي أشخاص كثيرون أغلب ساعات يومهم في العمل والجلوس طوال اليوم على مكاتب لأداء وظائفهم مما قد يعرض البعض منهم لآلام بالظهر والجسد بسبب وضعية الجلوس الخاطئة، لذا من الضروري مراعاة بعض النصائح الهامة لتجنب الألم التي قد تتعرض لها أثناء يوم عملك الطويل ومنها:

 

وضعية الجلوس

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها على مدار اليوم هي "وضعية الجلوس" ..اجلس مستقيماً وارفع الكرسي قليلاً لتكن ذراعيك على شكل حرف L حتى تضمن مستوى مريحا لذراعيك عند استخدام جهاز الكمبيوتر وحافظ على مسافة بين ركبتيك لمنع الضغط على مفاصل الركبة والفخذ والساقين.

المسافة الآمنة

حافظ على مسافة آمنة عند أداء عملك بالنظر المتوسط للشاشة بحيث تحافظ على وضعية سليمة تجنبك مشاكل الرقبة والفقرات العنقية.

حافظ على انحناء ظهرك

يمكنك الحصول على وسائل الجلوس الصحيح مثل وضع وسادة خلف الظهر وملأ الفراغ بين انحناء الظهر والكرسي حتى لا تؤثر على العمود الفقري.

الحركة الثابتة

من أكثر الأشياء خطورة على ظهرك هي ثبات حركتك، حيث أثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون لأكثر من 8 ساعات متواصلة دون تغيير حركتهم أو أنشطتهم كانوا أكثر عرضة للوفاة أكثر من المدخنين، لذا يجب تغيير الحركة وقم بالمشي المنتظم لتجديد حركتك.

تمارين هامة

تقضي يومك منشغلاً بالعمل الطويل والمجهد وتنسي أن جسدك يتألم وتغفل عن حقيقة أن عضلاتك تجهد يومياً، لذا ينصح الأطباء بضرورة أخذ استراحة لممارسة تمارين بسيطة لا تتجاوز الدقيقتين لتنشيط جسدك وتغيير وضعية جلوسك ومنها تمارين التمدد العضلي التي تخفف من الآم الظهر وتقي من الإصابة بانزلاق الغضاريف.

 

 

 

 

 

 

 

 

search