الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

12:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد الإعلان عن الكشف الأثري.. تعرف على منطقة الغريفة بالمنيا

منطقة الغريفة بالمنيا

منطقة الغريفة بالمنيا

أسماء أبو شادى

A A

قال الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، إن منطقة الغريفة من المناطق الأثرية التاريخية التي تقع بالظهير الصحراوي، غرب مدينة "ملوي" بـ 25 كيلو متر، وجنوب مدينة المنيا بحوالي 75 كيلومتر، وتجاورها عدة مناطق أثرية، منها تونا الجبل والأشمونين بالبر الغربى وتل العمارنة وبنى حسن بالبر الغربى، بالإضافة إلى المناطق الأثرية بجنوب المنيا.

وأضاف أنه تم اكتشاف المنطقة عام 1925، على يد شخص يُدعى «الحكيم»، حيث قام بتسليم تابوت تم العثور عليه خلال الحفر، إلى عمدة قرية تونا الجبل، المجاورة للمنطقة.

وأشار إلى أن منطقة الغريفة تضم مقابر عائلية تخص كهنة الإلة جحوتى، وهو المعبود الرئيسى للإقليم الخامس عشر، وعاصمته الأشمونين، بالإضافة إلى عدد من التوابيت الضخمة، مختلفة الأشكال والأحجام، بها كمية كبيرة من تماثيل الأوشابتى، جيدة الصنع، كبيرة الحجم، تحمل أسماء وألقاب أصحابها.

وتابع: تعرضت المنطقة للسرقات قديما، وفي أواخر عام 2017 بدأت البعثة الأثرية المصرية البحث عن الجزء المفقود من جبانة الإقليم الـ15 من أقاليم مصر العليا، حيث تم العثور على جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى، وتم الإعلان عنها فى فبراير 2018.

وتشتهر منطقة الغريفة بمحافظة المنيا باكتشافتها وكنوزها الآثرية، أبرزها اكتشاف 35 مقبرة و90 تابوتا و10 آلاف تمثال، بالإضافة الي وجود مقابر كهنة الآله جحوتى.

search