الأحد، 22 سبتمبر 2024

01:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا حققت البعثة الأثرية بالمنيا فى 6 سنوات؟

كشف أثري جديد في منطقة العريفة بالمنيا

كشف أثري جديد في منطقة العريفة بالمنيا

أسماء أبو شادى

A A

كشف الدكتور «مجدي شاكر»، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار عن تفاصيل جديدة عن الاكتشاف الأثري في منطقة الغريفة بالمنيا والذي حققته بعثة مصرية، كانت تعمل في المنطقة منذ عام 2017.

وأضاف أن الكشف عبارة عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة، وعثر بها على تمائم وحلي وتوابيت حجرية، وما تم اكتشافه يشير إلى أن جزء من الجبانة قد أعيد استخدامه في العصر المتأخر.

وتابع أنه أيضاً تم العثور علي تابوت خشبي عليه نقوش لإحدي السيدات، وهى منشدة المعبود جحوتى به الجثة محنطة وعليها قناع كارتوناج ملون ومئزر من الخرز فى تابوت عليه من الداخل منظر للمعبودة نوت ربة السماء ، وحولها الساعات الاثنى عشر على هيئة امرأة بجانب بردية كتاب الموتى حوالى 18مترا.

اكتشاف أثري بمنطقة الغريفة بالمنيا

في مؤتمر صحفي في منطقة الكشف الأثري "الغريفة" اليوم الأحد، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى لآثار الدكتور مصطفي وزيري، عن كشف أثري جديد يرجع إلى عصر الدولة الحديثة بالعريفة التابعة لتونة الجبل بمحافظة المنيا.

وقال وزيري إن الكشف الأثري الجديد في منطقة الغريفة بالمنيا حققته بعثة مصرية تعمل في المنطقة منذ عام 2017، والكشف عبارة عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة.

وأشار وزيري إلى أن أهم ما يميز الكشف هو العثور على بردية تتحدث عن كتاب الموتى وتصل من 13 إلى 15 مترا بحالة جيدة، وكأنها تلونت بالأمس، وسوف يتم عرضها في المتحف المصري الكبير.

search