الأحد، 22 سبتمبر 2024

01:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لماذا نحن للماضي؟.. استشاري نفسي يجيب

الحنين للماضي

الحنين للماضي

أسماء أبو شادى

A A

ألا ليت الزمان يرجع والليالي تعود، ما زلت أتذكر صوت جدتي وهي تنادي علينا لنتجمع حولها وتسرد لنا قصص الماضي وحكايته، ونتمنى لو كانت هناك فرصة لأن نعيش حياتهم التي اتسمت بالبساطة وراحة البال، ونسترجع ذكريات طفولتنا، معظم البشر يحنون للماضي وأيام زمان، ولكن يبقي السؤال هل الحنين للماضي والأشياء التي كانت بالماضي مرضي نفسي؟

ويجيب عن هذا السؤال الدكتور «جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي، ويقول إن الحنين للماضي أمر طبيعي يشعر به جميع البشر، خصوصا إذا كان الماضي يحمل ذكريات جميلة بعيدة عن الضغوطات الحياة.

  وأشار إلى أن الإنسان يحن إلى الماضي لأسباب عديدة من بينها، أنه قد يشعر بالحنين للماضي بسبب العواطف الجياشة لديه والاتجاه إلى ما هو بعيد، أو يكون ردة فعل لمشاعر سلبية يعيشها الآن محاولة منها للهروب من الواقع، وفي الحقيقة أن الإنسان لا يحن لماضيه وإنما يحن لأشياء محددة فيه فيسترجع للحظات الجميلة فقط من الماضي.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن الحنين قد يؤثر بالسلب إذا ارتبط به الشخص ارتباطاً زائداً عن الحد، فمن المعقول أن نحن لبعض لحظات الماضي الجميلة لزرع الأمل في نفوسنا بأن المستقبل سيكون أفضل من الوقت الحاضر.  

search