الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مكاوي: الإنتاج الحيواني يسبب 14.5 ٪ من مجمل إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري

الدكتور محمد يحيى مكاوى

الدكتور محمد يحيى مكاوى

محمد الداوي

A A

في إطار فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني لكلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة، و الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي، تقدم الدكتور محمد يحيى مكاوى بتوصيات علمية خلال رئاسته لجلسة الإنتاج الحيواني.

تناول "مكاوي" قضية التغيرات المناخية الناتجة عن الاحتباس الحراري، حيث اعتبرها من أهم القضايا العالمية في الوقت الراهن، لما يترتب عليها من آثار سلبية تهدد كوكب الأرض ككل. 

و بحسب "مكاوي" فقد تسببت سلاسل الإنتاج الحيوانية بانبعاث ما يقدر بـ 7.1 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2005. ويمثل هذا الرقم نسبة 14.5 ٪ من  مجمل إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن فعل الإنسان، حيث تعتبر الماشية هي المساهم الأكبر في إنبعاثات قطاع الثروة الحيوانية، حيث تنتج حوالي 4.6 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في العام وهذا يمثل حوالي 65 ٪؜ من إنبعاثات القطاع.

و أشار "مكاوي" إلى أن ندرة  مصادر  المياه، تمثل تهديدا آخر ليس لمصر وحدها، بل والقارة الإفريقية بشكل عام، والتي تعاني من ندرة المياه وزيادة التصحر. 
وفي ظل ما تشهده المناطق المختلفة من العالم من حروب وصراعات على المصادر المائية والشح المائي، وفي نفس الوقت يزداد عدد السكان، كل هذه عوامل تهدد الأمن الغذائي.

و تناول "مكاوي" ضرورة إيجاد حلول علمية تطبيقية من خلال الأبحاث الحديثة والنقاشات العلمية لتحقيق مجموعة من الأهداف الرئيسية أهمها: زيادة الإنتاج بشكل مستدام، التكيف والصمود مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، والاهتمام بالأنواع الحيوانية التي لها قدره عالية علي تحمل درجات الحرارة العالية.

و أشار "مكاوي" إلى ضرورة الاستفادة من المخلفات الحيوانية ومعاملتها بطرق تعظم الاستفادة منها وتقلل آثارها السلبية على البيئة.

حضر المؤتمر العديد من الأساتذة و المتخصصين في المجال، و تم إذاعته عن طريق البث في دولتي ليبيا و العراق.