الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لمقاومة اكتئاب الخريف.. نصائح تساعدك على تحسين مزاجك

اكتئاب الخريف

اكتئاب الخريف

نشوى حسن

A A

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التعرض للاكتئاب خصوصًا في فصل الخريف، لذلك يتساءلون عن الأمور التي يمكنها أن تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاج.

ويعد اكتئاب الخريف من الاضطرابات العاطفية الموسمية الشائعة التي يشعر بها الأفراد في هذه الفترة من السنة.

أعراض اكتئاب الخريف

يشعر الشخص المكتئب بمجموعة من المشاعر السلبية ومنها التعب أو انخفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان يستمتع بها في السابق، وفقًا لما ذكره موقع «Everyday Health».

وقد تظهر لديه بعض الأعراض الأخرى مثل التغيرات في الشهية أو زيادة الوزن أو  النوم أكثر من اللازم.

نصائح للتخلص من اكتئاب الخريف

تعد مقاومة اكتئاب الخريف من الأمور غير الصعبة، وذلك لأنه هناك العديد من الأساليب التي يمكن إتباعها لتحسين المزاج والتخلص من اكتئاب الخريف.

فيجب على الشخص المكتئب أن يتجب العزلة، وذلك لأن الدراسات أثبتت وجود علاقة سببية بين العزلة الاجتماعية والشعور بالاكتئاب.

يواجه الأشخاص غالبًا صعوبة في النوم ليلًا والاستيقاظ في الصباح عند التعرض للاكتئاب، ولذلك يؤدي الحفاظ على جدول منتظم والحفاظ على انتظام مواعيد النوم إلى تحسين النفسية والمزاج في فصل الخريف.

وتعتبر التمارين الرياضية في الهواء الطلق مفيدة للغاية في تخفيف أعراض الاضطراب، وذلك بسبب التعرض لضوء النهار.

 ولكن إذا لم تتمكن من ممارسة الرياضة في الخارج بسبب ظروف الطقس أو غيرها من الأسباب، فحاول أن تمارس بعض التمارين في المنزل.

وتوجد علاقة قوية بين نظامنا الغذائي وصحتنا النفسية، ويجب أن نأخذ في اعتبارنا هذا الأمر، حيث أظهرت نتائج بعض الأبحاث وجود علاقة بين ما نأكله وما نشعر به، وفقًا لما ذكره موقع «Mental Health Foundation».

فإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، فعليك استبدال الأطعمة ذات السكريات بعين الجمل، لأنه يعتبر مصدرًا للمواد المغذية المضادة للأكسدة.

وتعزز هذه المواد نمو الخلايا العصبية الجديدة، والتي تعتبر ضرورية لتحسين الصحة العقلية والصحة النفسية والحفاظ عليهما.

كما يمكن تناول بعض الأطعمة الأخرى التي لديها القدرة على تخفيف الاكتئاب والقلق ومنها  الشوكولاتة الداكنة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يتناولها.

وأكدت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفراولة والتوت يمكن أن تساعد في منع أعراض الاكتئاب أو تقليلها.

search