الأحد، 22 سبتمبر 2024

05:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فوائد الدعاء للميت.. الإفتاء توضح

تعرف علي فوائد الدعاء للميت .. الأفتاء تجيب

تعرف علي فوائد الدعاء للميت .. الأفتاء تجيب

شيماء الفراعي

A A

الموت هو عبارة عن خروج الروح من الجسد والانتقال من الحياة في الدنيا إلى الحياة في الأخرة أو ما يطلق عليها بالحياة البرزخية وهو أمر ليس سهل بل أنه من أصعب ما يمر به الإنسان عندما يفقد غالي عليه لذلك نعرض في هذا المقال عن فوائد الدعاء ومنافعه للميت حسب ما ذكر في دار الإفتاء.

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن فوائد الدعاء للميت وقالت إن الدعاء للميت من أحد الأعمال التي تشفع للميت عند الله عز وجل وترفع من درجته في الجنة إذا كان من أهل النعيم ويخفف من عذاب الميت إذا كان من أهل العذاب، بجانب أن الميت عندما يتم الدعاء له من قبل أهله وأقاربه وأحبابه فيقدم الدعاء له على طبق من نور ويكون فرح بيه وسعيد لأنه يرفعه درجة من مكانته عند الله بالإضافة إلى معرفته أنه لا ينسي من أحبابه من أهل الدنيا، لذلك فأن الدعاء للميت يصل ثوابه للميت ويسعد به.

من الأدعية المفضلة للميت

اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته. اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهم أنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة. اللهم أعزه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهم املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور. اللهم إن فلاناً بن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق. فاغفر له، وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً فزده في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه. اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين. اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود. اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم". اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهم أمنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنة مطمئنة، ولقنه حجته. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً. اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتى تبعثه آمناً مطمئنا في نورٍ من نورك. اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذبه أبداً. اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم. 
 

search