الثلاثاء، 30 يوليو 2024

10:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم العالمي للطيور المهاجرة.. مصر الوجهة العالمية الآمنة لاستقبالها

الطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة

الزهراء علام

A A

يوافق اليوم السبت 14 أكتوبر 2023 اليوم العالمي للطيور المهاجرة والذي تم اختياره للحفاظ على الطيور المهاجرة دوليًا، يهدف اليوم إلى تقدير الطبيعة الدورية لهجرة الطيور من نصف الكرة الشمالي والجنوبي للمناطق الآمنة لها.

 وتعد مصر من أشهر الدول التي تستقبل حوالي 500 نوع من الطيور المهاجرة سنويًّا لقضاء فصل الشتاء، باعتبارها ثاني أهم وجهة لملايين الطيور المهاجرة عالمياً، حيث تستقبل مصر أنواع مختلفة من الطيور مرتين سنويًا خلال فصلى الربيع والخريف، نظراً لأن مصر تضم مناطق ساحلية وجبليه ومناخ معتدل يجعلها الوجهة المفضلة للطيور المهاجرة.

أماكن استقرار الطيور المهاجرة في مصر

تستقبل سواحل البحر الأحمر والمتوسط وبحيرة ناصر والفيوم خاصة بحيرة قارون ومحمية رأس محمد وبحيرات الأكسدة في شرم الشيخ والمحميات الطبيعية في جنوب سيناء وجبل المغارة وجزيرة الزبرجد، حيث تستقبل هذه المناطق مئات الأفواج من الطيور المهاجرة سنوياُ والتي تقضي فيها فصل الشتاء هرباً من صقيع القطبين الشمالي والجنوبي.

 جهود مصر في حماية الطيور المهاجرة

قامت مصر بالعمل على إتاحة رحلة آمنة للطيور المهاجرة حيث عملت على تجهيز المحميات الطبيعية التي تستقبل الأنواع المهاجرة سنوياً، كم تم رصد المناطق التي تمر بها وإغلاق طواحين الهواء حتى لا تسبب لهم أذى.

 

تجربة سياحية جديدة

قامت مصر العام الماضي بإدراج نوع آخر من السياحة البيئية الهامة والتي وجد أنها تجذب العديد من السياح حول العالم ومعروفة باسم Bird Watching

والتي تعني "مراقبة الطيور" وهي نوع من السياحة محل اهتمام مصوري الطيور والحياة البرية والباحثين، ينشط هذا النوع خلال رحلة الطيور المهاجرة إلى مصر، خاصة في مناطق الفيوم والبحر الأحمر، باعتبارهما أهم مركزين لاستقبال الطيور.

 أعداد الطيور المهاجرة في مصر

يتخذ حوالي 500 من الطيور المهاجرة مصر كوجهة آمنة لقضاء فصل الشتاء حيث وجد أنها نستقبل حوالي 2 مليون طائر من ضمنها ما يزيد عن مليون طائر من الطيور الجارحة و500 ألف نوع من طائر اللقلق الأبيض و66 ألف بجعة و37 نوعاً آخر.

وهناك أنواعاً أخرى تهاجر في جماعات مثل دجاج الماء والوز الربيعي والشتوي والكروان والكداري والكاردينال.