السبت، 05 أكتوبر 2024

08:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما حكم تأجيل صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس بدقائق؟.. الإفتاء تجيب

صلاة الفجر

صلاة الفجر

نشوى حسن

A A

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تأجيل صلاة الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس بدقائق، لأن العديد من الأشخاص يتساءلون حول هذا الأمر.

أجابت «الإفتاء» عن السؤال التالي: هل يعد تأجيل صلاة الفجر إلى ما قبل الشروق تأخيرًا أحاسب عليه، أم ثواب صلاتها قبل الشروق مثل ثواب أدائها وقت الأذان؟.

وقت أداء صلاة الفجر

أكدت دار الإفتاء أنه إذا صلى المسلم فريضة الصبح ما بين طلوع الفجر الصادق وما قبل طلوع الشمس فقد صح أداؤها في وقتها، لكن ينقسم وقتها بحسب الفضل والثواب إلى أربعة أقسام.

وأشارت إلى أن القسم الأول هو وقت فضيلة، وهو أن يؤديها أول وقتها، والقسم الثاني هو  وقت اختيار، وهو أن يؤديها فيما بعد وقت الفضيلة إلى وقت الإسفار، أي الإضاءة وانتشار أنوار الصبح في السماء.

وأضافت أن القسم الثالث هو وقت جواز بلا كراهة، وهو أن يؤديها بعد ذلك إلى وقت الحمرة الذي يسبق طلوع الشمس، أما الوقت الرابع هو وقت جواز مع الكراهة وهو أن يؤديها ما بين وقت الحمرة وبين وقت طلوع الشمس.

وتابعت دار الإفتاء: «فضلُ الأداء في هذه الأوقات وثوابُه متفاوتٌ على نفس الترتيب السابق، فالأول أكثرهم ثوابًا، والأخير هو الأقل».

واستشهدت بما قال الإمام الرملي في "نهاية المحتاج" (1/ 353): [وَقْتُ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ أَيْ بَعْضُهَا كَمَا مَرَّ، وَالاخْتِيَارُ أَنْ لا تُؤَخَّرَ عَنِ الإِسْفَارِ، أَي الإِضَاءَةِ؛ لِخَبَرِ جِبْرِيلَ الْمَارِّ، وَلَهُ أَرْبَعَةُ أَوْقَات: فَضِيلَةٍ؛ وَهِيَ أَوَّلُهُ، ثُمَّ اخْتِيَارٌ إلَى الإِسْفَارِ، ثُمَّ جَوَازٌ بِلا كَرَاهَةٍ إلَى الْحُمْرَةِ قَبْلَ طُلُوعِهَا، ثُمَّ جَوَازٌ مَعَ الْكَرَاهَةِ بِمَعْنَى أَنَّهُ يُكْرَهُ تَأْخِيرُهَا إلَيْهِ] اهـ.

فضل صلاة سنة الفجر

تعتبر سنة صلاة الفجر من الأمور التي رغبت فيها السنة المطهرة وأكدت عليها في غير موضع، فقد ورد في السنة المشرفة أن ركعتي الفجر خيرٌ من متاع الدنيا، وأنهما من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك لم يدعها صلى الله عليه وآله وسلم لا سفرًا ولا حضرًا، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا».

search