السبت، 06 يوليو 2024

03:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فرصة.. البنوك تقرر فتح حسابات للمواطنين بالمجان لمدة 15 يومًا

البنك المركزي

البنك المركزي

عماد أبو جبل

قرر البنك المركزى المصرى بالتنسيق مع البنوك العاملة في مصر، فتح الحسابات بالمجان للمواطنين، اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وعلمت الجمهور من مصدر مصرفي مطلع، أن فتح الحسابات بالمجان سيستمر حتى نهاية الشهر، بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار.

وحدد البنك المركزي المصري مجموعة من الأنشطة المقترحة التي يمكن تنفيذها خلال مناسبات الشمول المالي، ومنها السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

كما يتيح المركزي في هذه المناسبات فتح البنوك حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى، مع إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً أو البطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها فى معاملات الشراء.

وتشمل قائمة فعاليات الشمول المالي التي تحتفل بها البنوك كل عام، احتفالية المرأة من 8 إلى 31 مارس تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربى للشمول المالي من 1 إلى 30 إبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمي للشباب، واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، واحتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوى الهمم.

يهدف البنك المركزي المصري إلى تحقيق سلامة النظام النقدي والمصرفي واستقرار الأسعار، في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة وِفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020. وبناءً عليه يلتزم البنك المركزي بتحقيق والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط.

وشهدت معاملات الاقتصاد المصـري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية 2022/2023 تحسنًا بدرجة ملحوظة في عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 71.5% ليقتصـر على نحو 4.7 مليار دولار، كما حقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.9 مليار دولار، لتحقق الفترة فائضا كليا في ميزان المدفوعات بلغ 882.4 مليون دولار.