الثلاثاء، 30 يوليو 2024

08:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير مثمن: المزادات بوصلة تسعير العقارات في مصر

ابراهيم عارف الخبير المثمن العقاري

ابراهيم عارف الخبير المثمن العقاري

عماد أبو جبل

A A

أكد إبراهيم عارف الخبير المثمن العقاري، أن المزادات العقارية لا تزال هي بوصلة العقارات الوحيدة في مصر، مؤكدا أن المزاد العلني سواء للأراضي أو العقارات يحدد سعر المتر في أي منطقة.

وأكد عارف لـ“الجمهور”، أن أسعار العقارات في مصر متفاوتة ورغم أن هناك لجنة تسعير رسمية في وزارة الإسكان، إلا أنها مسؤولة عن إعلان أسعار العقارات التي يتم طرحها في المدن الجديدة والمحافظات، وداخل مشروعات الإسكان المختلفة.

وأضاف الخبير المثمن العقاري إبراهيم عارف، أن المضاربات من قبل سماسرة العقارات في المدن خلقت حالة من عدم استقرار أسعار العقارات في مصر.

وأشار إلى أن المزاد العلني هو الوحيد الذي يحدد أسعار العقارات في مصر، مؤكدا أن أسعار العقارات ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بفعل عوامل ارتفاع أسعار مواد البناء والحديد والأسمنت وباقي مدخلات مواد البناء.

وتوقع عارف أن تشهد أسعار العقارات استقرار خلال الفترة المقبلة مع استقرار أسعار مواد البناء والتشييد، خاصة أسعار الحديد التي تراجعت ما يقرب من 11 ألف جنيه.

وخلال العام الجاري شهدت أسعار العقارات ارتفاع متوسط السعر للشقق السكنية في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 30%، بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2022. قفز متوسط السعر المطلوب للفيلات بنسبة 25%. تسجيل متوسط إيجار الشقق والفيلات زيادةً بنحو 24% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

ثبتت أسعار مواد البناء اليوم الجمعة، بعدما شهدت تراجعًا ملحوظًا في بداية الشهر الجاري، وصل فيها طن الحديد لشركة حديد عز للأسمنت والصلب ليسجل 33 ألفا و300 جنيه، بعدما وصل 35 ألف جنيه للطن الواحد.

وإليكم آخر تحديثات أسعار مواد البناء

أسعار الحديد للطن الواحد

سجل حديد بيانكو للطن الواحد 32 ألف جنيه.

وثبت سعر حديد عز عند 33 ألفا و 500 جنيه.

بلغ سعر حديد العتال 32 ألفا و800 جنيه.

بينما سجل حديد الكومي 32 ألفا و400 جنيه.

ووصل حديد المصريين لسعر الطن الواحد 32 ألفا و500 جنيه.

وسجل حديد سرحان 31 ألفا و800 جنيه.

يعتبر قطاع الحديد والصلب كغيره من القطاعات التي تخضع لسياسة العرض والطلب، والتي تؤثر بشكل مباشر على الأسعار، كما تعد من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر.

سعر الأسمنت

وسجل سعر أسمنت المصريين 2060 جنيها.

بينما سعر أسمنت أسيوط 1890 جنيها.

وسجل أسمنت الصعيد 2070 جنيها.

وثبت أسمنت الممتاز على سعر 2060 جنيها.

بينما أسمنت التعمير 1970 جنيها