السبت، 05 أكتوبر 2024

03:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كأس أمم إفريقيا 2024.. تاريخ المواجهات بين منتخبات القارة السمراء

كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية

مؤمن رمضان

A A

أسفرت قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2024، النسخة الـ34 والتي تقام في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، والتي تقام خلال الفترة من 13 يناير وحتى 11 فبراير المقبل، عن وقوع المنتخب الوطني ضمن المجموعة الثانية.

وأوقعت القرعة المنتخب الوطني صحبة غانا، موزمبيق وكاب فيردي، ويمتلك الفراعنة تاريخيا في مواجهة نظيره النجوم السوداء خاصة خلال منافسات كأس الأمم الإفريقية، حيث ستكون المواجهة القادمة هي الخامسة رسميا ضمن نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

مصر في مواجهة غانا بأمم إفريقيا

وشهدت منافسات بطولة الأمم الإفريقية 4 مواجهات سابقة بين مصر وغانا، وانتهت المواجهة الأولي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب وذلك خلال النسخة السابعة عام 1970، والتي توج المنتخب السوداني الشقيق على حساب نظيره غانا في المباراة النهائية.

فيما كانت المواجهة الثانية في النسخة الـ18 من البطولة عام 1992، والتي شهدت فوزا منتخب النجوم السوداء بهدف نظيف وهو الفوز الوحيد المسجل باسم غانا وذلك بعد 20 عام من المواجهة الأولي .

وتمثل المواجهة الثالثة" وش الخير" على المنتخب الوطني، حيث  توج المنتخب الوطني بتلك المواجهة فيما  خسر غانا أمام أمام كوت ديفوار بركلات ترجيح ماراثونية انتهت بنتيجة 11-10.

اللقاء الثالث من نوعه يظل خالدا في ذاكرة الكرة المصرية، فقد وقع في نهائي نسخة 2010، والتي شهدت تتويج مصر باللقب السابع في تاريخها، بهدف محمد ناجي جدو الشهير في الدقيقة 85 وهو اخر لقب مسجل باسم الفراعنة، فيما كانت المواجهة الرابعة و الأخيرة والتي كانت بداية لعنة النتائج السلبية للفراعنة، حينما فاز الفراعنة بهدف نظيف وتأهلت للمباراة النهائية أمام الكاميرون قبل أن تخسر بثنائية نظيفة في نهائي نسخة عام 2017.

موزمبيق تشارك للمرة الخامسة تاريخيا في «الكان»

تشهد النسخة القادمة من منافسات كأس الأمم الأفريقية «الكان» والتي تحمل رقم 34، هي المشاركة الخامسة لمنتخب الموزمبيقي خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية ، وتواجد المنتخب الموزمبيقي ثلاث مرات مع المنتخب الوطني  ضمن مجموعته، وجاءت مشاركات المنتخب الموزمبيقي أعوام 1986، و1998، و2010.

صدام إيفواري بنجيريا .. والسنغال في مواجهة الكاميرون

وأسفرت نتيجة قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية «الكان»: النسخة الـ 34 التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة المقبلة، عن صدامات أفريقية قوية في الأدوار التمهيدية، حيث ستكون الأفيال الإيفوارية في صدام مع النسور النيجيرية في المجموعة الأولي، فيما سيكون الصدام الثاني بين مصر وغانا في المجموعة الثانية، والصدام الثالث سيكون بين السنغال حامل اللقب النسخة الماضية والكاميرون.

وجاءت نتيجة القرعة كالتالي:

المجموعة الأولى: كوت ديفوار- نيجيريا- غينيا الاستوائية- غينيا بيساو.
المجموعة الثانية: مصر- غانا- كاب فيردي- موزمبيق.
المجموعة الثالثة: السنغال- الكاميرون- غينيا- جامبيا.
المجموعة الرابعة: الجزائر- بوركينا فاسو- موريتانيا- أنجولا.
المجموعة الخامسة: تونس- مالي- جنوب إفريقيا- ناميبيا.
المجموعة السادسة: المغرب- الكونغو الديمقراطية- زامبيا- تنزانيا.

منتخب مصر في نهائيات أمم إفريقيا أبيدجان 2024

وحسم المنتخب الوطني تأهله إلى نهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا النسخة 34 التي تقام في ابيدجان، بعد أن تصدر مجموعته في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2023، وجاء منتخب الفراعنة في التصنيف الأول، ومن ثم لن يقع مع منتخبات: «المغرب، والجزائر، وتونس، وكوت ديفوار، والسنغال»، بسبب وجود هذه المنتخبات في نفس تصنيف المنتخب الوطني.

ويُعتبر منتخب مصر، هو الأكثر تتويجا بلقب كأس أمم إفريقيا، بـ7 ألقاب، ويأتي في المركز الثاني منتخب الكاميرون بـ5 ألقاب، وفي المركز الثالث منتخب غانا برصيد 4 ألقاب،  ويحمل منتخب السنغال لقب أمم إفريقيا، النسخة الماضية في الكاميرون

search