الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء اقتصاد يكشفون دور البنوك والحكومة فى تدبير العملة لخفض الأسعار

الرئيس السيسى

الرئيس السيسى

عماد ابو جبل

A A

قال محمد كمال جبر الخبير الاقتصادى، إن الدولة المصرية ممثلة فى الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولى والبنك المركزى وكل البنوك تسعى حاليا لتدبير العملات الأجنبية، لتنفيذ مبادرة خفض الأسعار وطرح الأسعار للمواطنين فى الشارع المصرى بأسعار فى متناول الجميع.

وأضاف محمد كمال جبر لــ“الجمهور”، أن خفض الأسعار فى الشارع المصرى وتدبير العملة الصعبة من التحديات الكبيرة للدولة المصرية فى الوقت الحالى، فى ظل التحديات التى يمر لها العالم كله، مؤكدا أن رئيس الوزراء أصدر قرارا فوريا بتعليق الجمارك والرسوم على مستلزمات إنتاج سلع المبادرة، وأن موانئ مصر تستقبل 60 ألف طن فول يليها 150 ألف طن أرز للمبادرة.

مبادرات خفض الأسعار

فيما أكد إسلام على، الخبير الاقتصادى أن مبادرات خفض الأسعار فى الشارع المصرى بدأت تظهر صداها فى الشارع بين المواطنين وانخفضت بشكل كبير سواء السكر أو الزيت أو الأرز وغيرها من السلع.

وألمح إلى أن الجهود الحكومية تدعم الاقتصاد الوطنى والمستثمرين وتعمل على جذب المزيد من الاستثمارات لمصر، مؤكدا أن المرحلة المقبلة مرحلة جنى ثمار العمل والتضحية والبناء والعمران.

مبادرة الحكومة لخفض الأسعار

وأكد الاتحاد الغرف التجارية اليوم الخميس 12 أكتوبر ، أنه استعدادا لتطبيق مبادرة الحكومة لخفض الأسعار لعدد من السلع بدءا من السبت المقبل، بدأت البنوك في تدبير الدولار لمستلزمات الإنتاج وسلع المبادرة.

وأضاف عز، في بيان له اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء أصدر قرارا فوريا بتعليق الجمارك والرسوم على مستلزمات إنتاج سلع المبادرة، وأن موانئ مصر تستقبل 60 ألف طن فول يليها 150 ألف طن أرز للمبادرة.

وأوضح عز، أن الحكومة الهندية استثنت مصر من قرار حظر تصدير الأرز وسمحت بتصدير 250 ألف طن لمصر، كما أنه سيتم بدء توريد آلاف الأطنان من السكر إلى مصانع التعبئة ليباع بسعر 27 جنيها للمستهلك.

وتابع عز أن المنتجين بدأوا في ضخ بعض سلع مبادرة خفض الأسعار بالأسواق بالأسعار المخفضة من 15% إلى 25%.

وأشار عز، إلى أنه لضمان وصول الخصومات إلى المواطن، طبعت الشركات الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة نفسها.

انخفاض اسعار السلع 

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن خلال مؤتمر صحفي الاثنين الماضي، تفاصيل مبادرة خفض الأسعار التي كشف عنها الأسبوع الماضي.

وأوضح مدبولي، أنه تم التوافق على عدد من السلع الأساسية بتخفيض تتراوح بين 15 إلى 25%، وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

وتتضمن هذه السلع السكر، والزيت، والعدس، والفول، والألبان، والجبن، والمكرونة، بالإضافة إلى الدواجن والبيض، وفقا لرئيس الوزراء.

search