الأحد، 22 سبتمبر 2024

07:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لا حلو ولا حامض

قوائم التذوق تزداد نكهة.. علماء في كاليفورنيا يتوصلون لطعم جديد

تذوق سادس

تذوق سادس

الزهراء علام

A A

 جميعنا يعلم أن حاسة التذوق تميز خمس نكهات وهي الحلو والحامض والمر والمالح والطعم اللاذع، غير أن الباحثين في جامعة جنوب كاليفورنيا اكتشفوا طعما جديدا وهو استجابة اللسان لكلوريد الأمونيوم الموجود في الحلوى الإسكندنافية.
 

كان العلماء يعلمون مسبقاً قد قالوا إن اللسان يستجيب لكلوريد الأمونيوم، إلا أن مستقبلات البروتين المحددة في اللسان والتي كانت تتفاعل معه ظلت غامضة لعقود من الأبحاث المكثفة، وبعد أبحاث طويلة تمكن العلماء من الوصول للبروتين المسئول عن طعم التذوق السادس وأطلق عليه اسم يسمى “OTOP1”.
كما وجدوا أن البروتين المكتشف له دور أساسي وراء عصير الليمون الغني بأحماض السيتريك والأسكوربيك والأطعمة الحمضية الأخرى كالخل التي تترك مذاقاً حمضياً عند تذوقها.


وذكرت عالمة الأعصاب المشاركة في الأبحاث "إميلي ليمان": "إذا كنت تحيا في دولة إسكندنافية، فستكون على دراية بهذا المذاق وربما يعجبك".
كما أوضحت في صحيفة ديلي ميل: "أن كلوريد الأمونيوم منشط قوي لبروتين OTOP1 كما أنه يحفز بشكل جيد وقد يكون أفضل من الأحماض".

وأشارت "ليمان" أن التوصل لهذا التذوق هو أمر هام جدا، حيث إن كلوريد الأمونيوم موجود في النفايات مما يجعله ساما إلى حد ما، لذلك فإن تذوقه الآن يعني تطوير آليات الذوق".
في حين أكد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها ما زالت مبكرة جدًا، لكنها خطوة جيدة للتشجيع على إجراء المزيد من الدراسات حول الأمر.

search