الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احتفالات مولد السيد البدوي 2023 تعود بعد توقف 3 سنوات

مولد السيد البدوي

مولد السيد البدوي

نشوى حسن

A A

تصدرت احتفالات مولد السيد البدوي لعام 2023 حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يحتفل بهذه المناسبة العديد من الأشخاص من مختلف الفئات.

وجاءت هذه الاحتفالات بعد توقف استمر لعدد من السنوات بسبب جائحة فيروس كورونا، ويعد مولد السيد البدوي من ضمن المناسبات المميزة التي يتوافد عليها الآلاف من مختلف المحافظات.

موعد مولد السيد البدوي 2023

يقام مولد السيد البدوي للعام الجاري لمدة أسبوع، ويعد من أكبر الاحتفالات الدينية التي تقام في مصر، حيث بدأت مراسم الاحتفال به يوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، وتستمر الاحتفالات حتى الجمعة 13 أكتوبر، وذلك وفقًا لإجراءات مشددة.

 وينتظر العديد من المريدين المحبين لآل البيت حضور فعاليات أمسيات الختام، التي من المقرر أن يحييها المنشد الديني ياسين التهامي وأبنائه محمود ومحمد التهامي.

من هو السيد أحمد البدوي؟

كان السيد أحمد البدوي رضي الله عنه عارفًا وإمامًا مقرئ، وفقيها من كبار علماء الأمة، وهو من الأولياء الذين كتب الله لهم القبول في الأرض عند العامة والخاصة.

كما كان معظمًا عند العلماء والأمراء والأغنياء والفقراء، مهابًا عند الحكام والمحكومين، وحصل له القبول التام عند العلماء والحكام والعوام عند دخوله مصر.

وبلغ مما وضعه الله لوليه السيد أحمد البدوي رضي الله عنه من القبول أن سمى العلماء أولادهم العلماء باسمه ولقبه معًا "السيد البدوي" تيمنًا وتبركًا.

مسجد السيد البدوي

يعد مسجد السيد أحمد البدوي أحد أكبر المساجد الموجودة في مدينة طنطا شمال مصر، ويوجد به ضريح أحمد البدوي.

كان المسجد في البداية مجرد خلوة كبيرة بجانب القبر، ثم تحولت إلى زاوية يقصدها المريدين، ثم تحول فيما بعد إلى مسجد، وبُني له القبة والمقصورة النحاسية حول الضريح.

حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصلاة في المساجد التي يوجد بها أضرحة الأولياء والصالحين صحيحة ومشروعة، بل إنها تصل إلى درجة الاستحباب، وذلك ثابت بالكتاب والسنة وفعل الصحابة وإجماع الأمة الفعلي.

فمن القرآن الكريم قوله تعالى: ﴿فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا﴾ [الكهف: 21].

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «في مسجد الخيف قبر سبعين نبيًّا» أخرجه البزار والطبراني في المعجم الكبير.

search