السبت، 05 أكتوبر 2024

08:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأولى في العالم..

تشغيل أول توربين غاز بالهيدروجين الأخضر

مصنع الهيدروجين الأخضر

مصنع الهيدروجين الأخضر

فرحة وليد

A A

نجحت أول تجربة اختبار لتشغيل توربين غازي بالكامل بالهيدروجين في العالم، مما يثبت اعتمادية خفض انبعاثات الكربون في الصناعات المستهلكة للطاقة، على اعتبار الهيدروجين هو المسؤول الأساسي عن انبعاثات الغاز الدفيئة، بعدما تصدر وجوده كبديل للوقود الأحفوري، بينما كانت التحديات التقنية والتكنولوجية ونقص موارد البنية التحتية تعيق تطور الهيدروجين.

جاءت تلك التجربة بعد التعاون المشترك بين شركة Engie للطاقة الفرنسية، و"سيمنز" مركز الفضاء الألماني، وتم إجراء الاختبار ف مصنع تغليف المواد الورقية بمدينة ليموج الفرنسية، فيما صرح جايل كارايون رئيس مشروع Hyflexpower في شركة Engie،  بتميز المشروع على المدى الطويل لتحويل التورينات الموجودة في المصانع بتحويلات بسيطة غير مكلفة.

الجدير بالذكر أن الهيدروجين يتم إنتاجه بعملية التحليل الكهربائي للمياه، بالتحديد إذا تم الحصول على الكهرباء من مصادر متجددة للطاقة، لتحصل على طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، وهو ما حدث لإنتاج الهيدروجين في تجربة الاختبار لتوربين الغاز.

وأشارت تلك التجربة لإمكانية استخدام الهيدروجين كـ وسيلة فعالة لتخزين الكهرباء مثل البطاريات، ما ينتج عنه سهولة إزالة مادة الكربون من المواقع المستهلكة للطاقة بكثافة، مع احتمالية استفادة قطاعي الطيران والشحن حول العالم بالهيدروجين الأخضر.

search