الأربعاء، 31 يوليو 2024

01:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خاص.. رئيس شعبة السجائر يفجر مفاجاة عن مبادرات الحكومة لخفض الأسعار

سجائر

سجائر

عماد ابو جبل

A A

أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والمعسل والسجائر، باتحاد الصناعات، أن أسعار السجائر فى الشارع المصرى لن تنخفض رغم أن هناك انخفاضات كبيرة فى أسعار 9 سلع غذائية فى مصر أعلنت عنها الحكومة .

وأكد رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لــ«الجمهور» أن أسعار السجائر فى مصر تنخفض خلال 48 ساعة في هذه الحالات، وهى قلب الهرم التوزيعى وسرعة الإصدار الضريبي، والخطوة الثالثة هى السجائر التي تم ضبطها من خلال الحملات الرقابية، على أن يتم توزيعها على محطات وطنية.

وأوضح “إمبابي” أن مضبوطات السجائر، التي تم ضبطها من قبل الجهات الرقابية خلال الشهور الماضية، لو تم توزيعها علي المحطات الوطنية كانت ستكون كفيلة بخفض أسعار السجائر في مصر مؤكدا انة تم ضبط كميات كبيرة من قبل حيتان السجائر والمحتكرين الذين تسببوا في خلق أزمة حقيقية في أسعار السجائر.

وأكد خلال حديثة أن الأسعار تحتاج قبضة من حديد وتشديد الرقابة على شركات الجملة وأصحاب السوبر ماركت ويتم مضاعفة العقوبات، مطالبا النائب العام بإصدار تعليماته بضرورة توزيع المضبوطات الخاصة بالسجائر علي حلقات توزيع «وطنية».

وقررت الحكومة منذ قليل، إعفاء عدد كبير من السلع الأساسية من الضرائب، في جهود منها للمساهمة في خفض أسعار السلع، بالتنسيق مع التجار واتحاد الغرف التجارية، وهي: «الدواجن واللحوم والألبان والجبن والشاي والزبد والسكر.»

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3912 لسنة 2023، الخاص بإعفاء واردات بعض السلع الخاضعة للبنوك الجمركية، لمدة ستة أشهر قادمة.

وجاء نص المادة الأولى من القرار، أنه يتم إعفاء واردات السلع الآتية الخاضعة للبنود الجمركية الموضح أرقامها قرين كل سلعة من الضريبة الجمركية، وذلك لمدة ستة أشهر.

يأتي قرار إعفاء السلع الغذائية الواردة في القرار الحكومي، تنفيذا لتعهد الحكومة خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منذ أيام، بشأن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، مع الصناع والتجار المصريين.

إعفاء 6 سلع أساسية
وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اللقاء أن جميع السلع التي تتضمنها المبادرة سيتم إعفاؤها من أية جمارك أو رسوم لمدة 6 أشهر، مُضيفًا: أي قرار نحتاجه لخفض أسعار السلع سنتخذه على الفور، موجها في الوقت نفسه الشكر للقطاع الخاص الوطني، الذي تجاوب مع الحكومة من أجل تفعيل هذه المبادرة المهمة، التي ستسهم في التخفيف عن المواطنين.

وذكر أن السلع التي ستدخل في المبادرة تشمل: الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، والعدس، وكذا منتجات الدواجن والبيض، والأرز.

وأوضحت الحكومة أنه تم اتخاذ عدة إجراءات ستسهم في سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، وكذا تخفيف يتحمله الصناع والتجار من التزامات؛ حتى نسهم في تخفيض التكاليف على الصناع والتجار، مشيرًا إلى أن هناك تجاوبا سواء من الغرف التجارية أو غرف الملاحة، بشأن نجاح المبادرة.