الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقيقة تأجيل مهرجان القاهرة بسبب أحداث فلسطين

مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي

ندى يوسف

A A

كشف المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن احتمالية تأجيل دورته الـ 45، التي من المقرر إقامتها في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر المقبل، في ضوء دعم القضية الفلسطينية في ظل الهجوم الإسرائيلي.

وأكد «رمسيس» لـ «الجمهور»، أنه ليس هناك اقتراح بتأجيل الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى الآن، نظرًا لأن موعد افتتاح مازال أمامه شهر ونصف.

حقيقة تاجيل مهرجان القاهرة 

وأضاف: «وفي أسوأ كوابيسنا مفيش توقع بأن الحرب تستمر حتى لمدة شهر ونص، إلا هنكون دخلنا وقتها في الإبادة العرقية وليس الحرب».

وأشار إلى أن إدارة المهرجان تضع أمام أعينها وضع الأراضي الفلسطينية، وتراقب تطورات القضية، وما يحدث من جرائم ضد الشعب الفلسطيني الشقيق. 

واستطرد: «طبيعة مهرجان القاهرة سينمائي وليس احتفالي، وهيكون فيه تبكير بتقليل الجانب الاحتفالي، وجزء من اختصاصات مهرجان القاهرة هو التركيز على الجزء السينمائي أكتر».

وأوضح أن المهرجان يتضمن عدد من الأفلام الفلسطينية المشاركة ضمن المسابقات الرسمية، لافتًا أن إدارة المهرجان داعمة للقضية الفلسطينية.

ودعا لله أن تنتهي هذه الحرب، قائلًا: «أتمنى أن تنتهي تلك الأحداث قريبًا.. فما يحدث في غزة مؤلم بكل المقاييس».


تأجيل مهرجان الجونة 

قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، تأجيل فعاليات الدورة السادسة من المهرجان، ومقرر إقامته في الفترة من 27 أكتوبر لـ 2 نوفمبر 2023.

وأوضح مسئولي المهرجان في بيان: «في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي "سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان».

وأضافت: «إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات، وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023».

واختتم: «نحن نقدر بشدة تفهمكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي.. دعونا جميعاً نعطي فرصة للسلام أن يسود».