الأحد، 22 سبتمبر 2024

11:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الخرس الزوجي.. أسبابه وطرق علاجه

أسباب الخرس الزوجي وطرق علاجه

أسباب الخرس الزوجي وطرق علاجه

شيماء الفراعي

A A

يعد الخرس الزوجي بين الرجل والمرأة من أهم الخلافات التي تأتي بعد الزواج وتتمثل في انقطاع التواصل بين الزوجين والوصول إلى حالة الانفصال ولكن بشكل غير رسمي بالإضافة إلى أنها تقضي على أهم الأسس التي يقوم عليها الزواج من المودة والمحبة والتفاهم بين الزوجين ونعرض في هذا المقال أهم أسباب الخرس الزوجي وطرق علاجه.

أسباب الخرس الزوجي 

الإهمال بين الزوجين من الأسباب الشائعة للخرس بينهم وذلك لأن كلأ منهم لا يلتفت للأخر ولا يهتم بأحوال ومتطلبات الأخر بل يكتفون بمعرفة متطلبات المنزل والأطفال والمسؤوليات التي يتقاسمونها بينهم.

عدم التوافق الفكري والثقافي بين الزوجين من أسباب الصمت بين الزوجين لأن كلأ منهم ينتمي إلى فئة فكر معينة ومستويات ثقافية مختلفة الأمر الذي يؤدي إلى بعد الطرفين والنفور فيما بينهم.

عدم تخصيص جزء من الوقت إلي النقاش في موضوعات الحياة المختلفة كمشاركة الآراء والأفكار وتحقيق طموحات مشتركة بينهم تلك يعد من الأسباب القوية للخرس الزوجي لأنه يتمثل في عدم وجود حاسة الاستماع لأحاديث كلأ منهم.

بالإضافة إلى الاستخدام المفرط لكل من الرجل والمرأة للهاتف المحمول وتركيز كلأ منهم على التعامل فقط فيما يشبه أفكارهم المختلفة تلك الذي يؤدي إلي زيادة البعد والتجاهل.

طرق علاج الخرس الزوجي

لا بد علي الزوج والزوجة تخصيص بعض من الوقت من أجل عمل حديث بينهم لمناقشة متطلبات كلأ منهم ليس فقط في الحياة الروتينية اليومية ولكن في الحديث على ما يزعجهم والمصارحة لمشاعرهم وطموحاتهم وأحلامهم لكي يتوافر الأمان بينهم.

بالإضافة أن المرأة لا بد من عمل المبادرة دائما مع الرجل نظرا لأنها لديه كثير من المسؤوليات ناحية العلاقة ولكن يجب أن تكون المبادرة للحديث في أوقات مناسبة بعيدا عن وقت ارهاق وتعب الزوج عندما يكون قادم من العمل.

البعد عن كثرة الاستخدام للهواتف المحمولة والجلوس على شبكة الأنترنت ومشاركة الأحاديث أفضل لكي يتكون لغة حوار بينهم.

الحرص على الاحتفال بالمناسبات السعيدة الخاصة بينهم مثل مناسبة أعياد ميلاد كلأ من الزوج والزوجة ومناسبة يوم الزواج بجانب حضور الاحتفالات الخاصة بأفراد العائلة المقربين لهم منهم تلك الأمر الذي يزيد من القرب بينهم والمودة بالإضافة إلى تغيير الروتين بينهم مثل المشاركة في ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل علي تحسين وتغيير المزاج.     

search