الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تقديرًا لدورها..

معلومات لا تعرفها عن اليوم العالمي للفتاة

اليوم العالمي للفتاة

اليوم العالمي للفتاة

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023  ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للفتاة أو الطفلة، الذي تم اختياره من قبل الأمم المتحدة.

ويهدف هذا اليوم إلى الحفاظ على حقوق الفتيات والعمل على زيادة الوعي عن عدم المساواة التي تعاني منها هذه الفئة في المجتمعات المختلفة حول العالم.

معلومات عن اليوم العالمي للفتاة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها 66/170 في يوم 19 ديسمبر2011، يوم 11 أكتوبر من كل عام باعتباره اليوم الدولي للطفلة، وذلك وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وجاء ذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات التي يتعرضن لها في جميع أنحاء العالم، أيضًا لتركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدي لتلك التحديات، ولتعزيز تمكين الفتيات والإقرار بحقوق الإنسان المكفولة لهن.

ويعد الاستثمار في تحقيق قوة المراهقات والتمسك بحقوقهن اليوم من الأمور التي تعود بمستقبل أكثر عدلًا وازدهارًا، ويتحقق ذلك من خلال المساواة في مختلف المجالات.

أول صك دولي لحقوق الفتيات 

وجدير بالذكر أنه في عام 1995، ُعقد المؤتمر العالمي المعني بالمرأة في العاصمة الصينية بكين، واعتمدت البلدان بالإجماع إعلان ومنهاج عمل بيجين، الذي يُعد الخطة الأكثر تقدمًا على الإطلاق للنهوض بحقوق النساء والفتيات، وكان هذا الإعلان هو أول صك دولي يدافع عن حقوق الفتيات على وجه التحديد.

حقائق وأرقام مهمة 

توجد مجموعة من الإحصائيات والدراسات التي أكدتها الأمم المتحدة فيما يخص حقوق الفتيات في مختلف دول العالم، فلا تكمل واحدة من كل خمس فتيات المرحلة الإعدادية (المتوسطة)، ولا تكمل أربع من كل 10 منهن المرحلة الثانوية.

ولا يستخدم نحو 90% من المراهقات والشابات الإنترنت في البلدان منخفضة الدخل، في حين أن استخدام أقرانهن من الذكور للإنترنت هو الضعف.

وعلى الصعيد العالمي، تقضي الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 5 و 14 سنة ما يقرب من 160 مليون ساعة إضافية يوميًا في تقديم الرعاية المجانية وغيرها من الأعمال المنزلية، وذلك بخلاف الأولاد من نفس السن.

ولم تزل المراهقات يشكلن ثلاث من كل أربع حالات إصابة بفيروس الإيدز بين المراهقين والمراهقات.