السبت، 05 أكتوبر 2024

09:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من السنة النبوية.. كيف نصلي صلاة قضاء الحاجة وما هو دعاؤها؟

صلاة قضاء الحاجة

صلاة قضاء الحاجة

نشوى حسن

A A

من منا ليس لديه أمنيات ويريد أن يحققها الله سبحانه وتعالي له؟

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية صلاة قضاء الحاجة ودعاء قضاء الحاجة من السنة النبوية، أملا في أن يحقق الله أحلامهم وأهدافهم المرجوة.

 

كيفية صلاة قضاء الحاجة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم «من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحدٍ من بني آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوءَ ثم ليصلِّ ركعتين ثم ليثنِ على الله وليصلِّ على النبي صلى الله عليه و سلم»، فإذا كان للإنسان حاجة، فعليه أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى، ويطلب منه حاجته. 

وتعد صلاة الحاجَة من العبادات المستحبَّة، ويصلَّى الفرد ركعتين ويقرأ فيهما الفاتحة وما تيسر من القرآن ، ثُمَّ يُثْني على اللَّه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يدعو ويقول: «اللهم إنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتي، يارسول الله إنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي»، وإذا لم يستطيع الإنسان قول هذا الدعاء فيمكنه أن يحمد الله ويصلى على النبي ويدعو الله بقضاء حاجته ويكررها كثيرًا.

وقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف: «ذهب كثير من أهل العلم إلى مشروعية صلاة الحاجة، فقد روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما، أعطاه الله ما سأل معجلا أو مؤخرا».

دعاء صلاة قضاء الحاجة

«اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتي، يارسول الله إنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي».

«لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

search