السبت، 05 أكتوبر 2024

09:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما مخاطر الحرب المحتملة بين إسرائيل وحماس على سوق النفط؟

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

هدد العدوان الإسرائيلي قطاع عزة خلال الأيام الماضية، إضافة إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، وترقب سوق النفط العالمية ما مصير الطلب على النفط، في ظل مخاوف من تفاقم الوضع بسبب الصراع بين إسرائيل وفلسطين، إضافة إلى أنه في الوقت الذي وجهت فيه إسرائيل أصابع الاتهام على نطاق واسع لإيران في أعقاب الهجوم، ورغم نفي طهران تورطها في الهجوم، لكن إبراهيم رئيسي وصفه بـ"الانتصار".

 أزمة النفط في السبعينيات

 وعلقت وكالة بلومبرج، حول العواقب الجيوسياسية لهذا الصراع، الذي اندلع بعد 50 عامًا من حرب أكتوبر، التي أشعلت أزمة النفط في السبعينيات، ولا توجد مؤشرات على أن تداعيات الوضع الحالي ستشبه ما حدث في ذلك الحين، لكنها قد تغير المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط بطرق غير متوقعة.

 وكشفت الوكالة، أنه قبل عطلة نهاية الأسبوع الماضي، كانت السعودية على وشك التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل من شأنه تحقيق مزيد من الاستقرار في المنطقة، كما انخرطت الولايات المتحدة وإيران في جهود واسعة النطاق، في سبيل التوصل إلى اتفاق يسمح لطهران بزيادة تدفقات النفط ،إضافة إلى أن العديد من الاعتبارات الجيوسياسية أيضا مرهونة بحجم العملية العسكرية لجيش الاحتلال، خاصة فيما يتعلق بإيران، وفي الوقت الراهن، تعد هذه هي الاعتبارات الأكثر إلحاحًا بالنسبة لمتداولي النفط.

 تدفقات النفط الإيرانية 

 ويعم اعتقاد على نطاق واسع في سوق النفط بأن الولايات المتحدة غضت الطرف عن إنفاذ بعض العقوبات المفروضة على تدفقات النفط الإيرانية إلى حد ما مؤخرًا، مما سمح للشحنات الإيرانية بالارتفاع، إضافة إلى أن ترويض أسعار النفط في السوق بعض الخفض الكبير للإمدادات من السعودية وروسيا وبقية أعضاء تحالف "أوبك+"، لكن من الجانب الآخر، قد تستهدف الولايات المتحدة هذه التجارة، إلى جانب تصدر إيران حاليا نصيب الأسد من شحناتها النفطية إلى الصين، حيث أرسلت 1.5 مليون برميل يوميًا في أغسطس الماضي، وهو أكبر معدل منذ عقد كامل، وفقا لشركة "كبلر" للبيانات السوقية.

ويصعب الفترة الحالية توقع  حجم السيطرة التي قد تفرضها الولايات المتحدة على هذه الصادرات، فمنذ إعادة فرض العقوبات الإيرانية في عام 2018، تمت المبيعات للعملاء الصينيين إلى حد كبير باليوان، أو عن طريق تجارة المقايضة، وهي وسائل تلجأ لها البنوك المحلية الإيرانية للالتفاف على القيود الغربية،  كما يجري شحن النفط على متن ناقلات إيرانية، أو ما يسمى بـ(أسطول الظل)، باستخدام سلسلة توريد لا تستطيع السلطات الأميركية بسط سيطرتها عليها بسهولة.

 قطع تدفق النفط الإيراني

 ولفتت الوكالة إلى أن عواقب أي خطوة أمريكية محتملة قد تؤدي إلى قطع تدفق النفط الإيراني، ما يعزز الطلب على النفط الروسي، وهي نتيجة لا ترغب فيها واشنطن أو دول مجموعة السبع الأخرى، بينما تحاول عرقلة وصول موسكو إلى عائدات النفط، إضافة إلى أن أي تحرك لتضييق الخناق على الإمدادات الإيرانية، من شأنه أن يؤدي إلى تشديد سوق النفط، وهو قرار صعب قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام المقبل.

مضيق هرمز 

يذكر، أن مضيق هرمز يربط الدول المنتجة للنفط في الخليج العربي بمصافي التكرير في جميع أنحاء العالم. وهو نقطة عبور محورية لواحد من كل ستة براميل يستهلكها العالم، وكثيرًا ما ادعت إيران خضوع هذا المسطح المائي لسيطرتها. وبالتالي، قد يشكل أهمية كبيرة لسوق الطاقة العالمية ،إضافة في الوقت الراهن، لا تظهر أي مؤشرات على تحرك طهران لتعطيل الشحن التجاري في المضيق، رغم قيامها بذلك بشكل متكرر في الآونة الأخيرة، وغالبًا ما يكون هذا انتقامًا من أي خطوة ضدها ،إضافة إلى أن مضيق هرمز  لم يغلق أبدا، حتى في خضم حرب الناقلات عام 1984، التي هاجمت فيها إيران والعراق ناقلات النفط التابعة لبعضهما البعض بشكل متكرر، كما لم يحدث ذلك مؤخرا عندما كثفت طهران عمليات استيلاء ومضايقة سفن الشحن التجاري.

وقف شحنات النفط 

ورغم أن وقف مضيق هرمز يضر حلفاء إيران، إلا أن هذا لا يعني عدم قدرتها على تعطيله إلى حد كبير، أو حتى وقف شحنات النفط من خلاله، لكن مع ذلك يصعب بشدة وقف العمل فيه بالكامل، إضافة إلى أنه تم اعتراض وتعطيل بعض شحنات النفط الإيرانية في السنوات الأخيرة على يد الدول الغربية، وهو مصدر آخر محتمل لتصعيد التوترات.

 وزيادة الصراع سيؤثر على إمدادات النفط في نهاية المطاف، أو يرفع أسعار الخام لفترة طويلة، وقتها سيمنح ذلك مبررًا للحكومة الأميركية للإفراج عن مزيد من احتياطي البترول الاستراتيجي، وقد يروض ذلك تقلبات أسعار النفط على المدى القصير، لكنه سيضطر الولايات المتحدة إلى تجديد مخزونها في مرحلة ما مستقبلًا.

search