الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها تلف الفيوز.. أسباب ظهور لمبة ABS على لوحة القيادة بالسيارة

“نظام ABS” مانع الأنزلاق

“نظام ABS” مانع الأنزلاق

ماجد مجدى

A A

«نظام ABS» أو ما يطلق عليه مانع الانزلاق هو نظام أمان موجود في السيارات، والذي يعمل على منع انغلاق فرامل السيارة حتى يزيد السائق من تحكمه في سيارته أثناء القيادة ومنع انزلاقها، حيث يقوم النظام بمنع انغلاق أو توقف عجلات السيارة عن الدوران أثناء الفرملة، ويعتمد النظام على الحساسات، والتي ترسل المعلومات إلى الكمبيوتر الخاص بالنظام حول سرعة السيارة وسرعة دوران كل عجلة، ليتم ضبطها عند الضغط الفرامل بشكل أكثر أماناً.

 أسباب ظهور علامة ABS على لوحة القيادة

تظهر اللمبة على لوحة القيادة لعدة أسباب أهمها فيوز الـabs أو مستشعرها، أو نقص في زيت الفرامل في السيارة

أولا تلف فيوز الـ abs

عند ظهور هذه الإشارة يجب عليك أن تتفقد علبة الفيوزات، وذلك لأن المشكلة قد تكون ناتجة تلف أحد الفيوزات، وعند تلف فيوز ABS تظهر اللمبة على لوحة العدادات أمام السائق.

ثانيا نقص زيت الفرامل

من أهم أسباب ظهور هذه العلامة هو انخفاض مستوى زيت الفرامل، لذلك يجب التأكد من أن مستوى الزيت ليس منخفضا، وإذا كان منخفضا يجب عليك زيادة زيت المكابح بنفسك وهو ما سيؤدي إلى اختفاء لمبة ABS.

ثالثا تلف حساسات الـ abs

عند تلف أحد حساسات الـabs والتي تكون قريبة من إطارات السيارة الأربعة، سيؤدي ذلك إلى ظهور العلامة على لوحة القيادة، وتتعدد أسباب تلف هذا الحساس منها قطع في أحد الأسلاك بسبب تآكله أو تسرب الصدأ إليه أو لأسباب أخرى قد تؤدي إلى تقطيعه، أو خلل في أحد التوصيلات الكهربائية للحساسات،  في بعض الحالات يحتاج الحساس فقط الى تنظيفه ويعمل بعد ذلك جيدا.

رابعا أعطال في كمبيوتر السيارة

أحياناً يضطر السائق إلى التوقف المفاجئ، ويؤدي ذلك إلى تفعيل النظام كاستجابة متوقعة لحالة الوقوف السريع، لكن تظل العلامة ظاهرة على لوحة القيادة.

search