السبت، 05 أكتوبر 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متخزنش جواك

اليوم العالمي للصحة النفسية.. استشاري يوضح عادات يومية لتحسين المزاج

الصحة النفسية 2023

الصحة النفسية 2023

الزهراء علام

A A

مع انطلاق الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية 2023، تحت شعار "الصحة النفسية حق عالمي من حقوق الإنسان" والذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، بهدف تعزيز مفهوم الصحة النفسية لدى المجتمعات والتوعية بأحقية الجميع في الحصول على الدعم النفسي، أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية في تصريحات لـ "الجمهور" عادات يومية لتحسين الصحة النفسية. 

الابتعاد عن الأشخاص المؤذية

من أهم الأشياء المرتبطة بالصحة النفسية هي الابتعاد عن الأشخاص المؤذية الذي يشكلون عبئاً نفسيًا عند التعامل معهم، والتخلص من العلاقات التي تؤثر على صحتك النفسية، والاقتراب من الأشخاص الداعمين نفسياً.

 

العادات اليومية

ترتبط الأفعال السعيدة بالراحة النفسية، حتى وإن كانت مجرد عادات بسيطة تتمثل في الذهاب إلى أماكن يشعر فيها الإنسان بالسعادة أو تناول وجبته المفضلة أو مشروب مفضل، والذهاب لأماكن خضراء كالمنتزهات والبحار، فالإنسان هو القادر على سعادة نفسه قبل أن يسعده الآخرين.

 

تنظيم وقت النوم

من العادات الهامة لتعزيز الصحة النفسية، تنظيم وقت النوم والحصول على قدر كافي من الراحة، ومراقبة الصحة البدنية والأمراض المزمنة، حيث وجد أن للصحة البدنية علاقة وثيقة بالصحة النفسية.

 

بيت صحي نفسياً

الاهتمام بمنزل مريح نفسياً، والابتعاد عن الإضاءة الخافتة في المنزل والتي تعتبر من أسباب الاكتئاب ويفضل أن تكون ألوان الحائط فاتحة، ومن العادات الصحية الهامة عدم المكوث في المنزل لفترات طويلة، والسماح للإضاءة الطبيعية بالدخول للبيت.

 

الهويات والصحة النفسية

من الأفعال الهامة التي تعزز هرمون السعادة في المخ هي تنمية هواية مفضلة تعزز من الصحة النفسية وتخفف من الضغط العقلي لمنع التراكمات الداخلية ومنها الكتابة لتفريغ الطاقة السلبية، والاستماع للموسيقى والرسم وغيرها من الهويات الأخرى .

عدم التخزين الداخلي

أسهل الطرق لحياة نفسية سليمة هي المواجهة والتحدث المباشر مع الآخرين لمنع تخزين الأحداث داخلياً وتفادي لحظات الانفجار التي تؤدي للاعتلال النفسي

 

search