السبت، 05 أكتوبر 2024

09:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأزمة مستمرة.. «النقد الدولي» يتوقع ركود الاقتصاد الأوروبي حتى 2024

مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا

مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا

فرحة وليد

A A

التزم صندوق النقد الدولي بحفظ توقعاته للنمو العالمي للاقتصاد بنسبة 3% لـ 2023، وقد يقل في 2024 بتراجع -0.1% ويصل 2.95 %، في حين رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد الأمريكي بارتفاعه بنسبة 1.5% في 2024.

وفي  نفس الإطار، كانت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي، أول من دعت لتخفيف أعباء الديون من البلدان المحملة بالديون أولها النامية.

ويواجه صندوق النقد الدولي، انتقاد من بطء عمليات إعادة هيكلة الديون للبلاد النامية ومنخفضة الدخل، وقد بادرت دولتي الصين وألمانيا بتلك المهمة مع انتظار موافقة مديرة الصندوق، بإعادة هيكلة الديون.

وتستمر تداعيات الأزمات حول العالم، أولها الحرب الروسية الأوكرانية، وما سببته من تباطؤ معدل التضخم، مما دفع البنوك المركزية المحلية والدولية ومواصلة تشدد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة، ويستكمل صندوق النقد العمل على مساعدة البلاد التي تعاني من ضائقة الديون المالية، مع مناقشة إصلاحات تعديل سياسة الديون .

بينما تسجل الصين نموا لإنتاج الناتج المحلي، بنسبة 5% عام 2023، بينما سيسجل 4.2% عام 2024 لما يعني تراجع النسبة 0.2%

وأثار الاقتصاد الألماني القلق نظرًا للركود الاقتصادي الذي يحيطه، فإن الوضع متفاوت في صفوف الاقتصادات المتطورة أو مع الدول الناشئة، فقد يرى البعض تحسن بالدول بينما تعاني دول أخرى ومنها أوروبا التي تعاني الركود بنسبة طفيفة.

الجدير بالذكر، أن اجتماعات صندوق النقد الدولي، تقام الآن في مراكش بالمغرب وتستمر لمدة أسبوع، بحضور نخبة من الوزراء ورؤساء البنوك المركزية حول العالم، ومنهم مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، ومحمد معيط وزير المالية، وتشاركهم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

search