الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 6 أطعمة تساعد على تحسين المزاج

أطعمة تساعد على تحسين النفسية

أطعمة تساعد على تحسين النفسية

نشوى حسن

A A

يوافق اليوم 10 أكتوبر 2023 اليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يهدف إلى  تحسين المعارف ونشر الوعي والدفع قدمًا بالإجراءات التي تعزز وتحمي الصحة النفسية للجميع باعتبارها حقا عالميًا من حقوق الإنسان.

ونستعرض لكم مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تعزز من الصحة النفسية للأشحاص ويمكنها أيضًا تحسين المزاج، في هذا التقرير.

توجد علاقة قوية بين نظامنا الغذائي وصحتنا النفسية، ويجب أن نأخذ في اعتبارنا هذا الأمر، وأظهرت نتائج بعض الأبحاث وجود علاقة بين ما نأكله وما نشعر به، وفقًا لما ذكره موقع «Mental Health Foundation».

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، فعليك استبدال الأطعمة ذات السكريات بعين الجمل، لأنه يعتبر مصدرًا للمواد المغذية المضادة للأكسدة.

وتعزز هذه المواد نمو الخلايا العصبية الجديدة، والتي تعتبر ضرورية لتحسين الصحة العقلية والصحة النفسية والحفاظ عليهما.

وأظهرت نتائج بعض الأبحاث أن زيت الزيتون يمكن أن يحسن الذاكرة والإدراك، ولديه أيضًا القدرة على تخفيف الاكتئاب والقلق عن طريق التدخل في مسارات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، لذلك ينصح بتناوله.

وتساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية للشخص الذي يتناولها، وتعتبر بديل مناسب للشوكولاتة بالحليب، نظرًا لارتفاع محتوى الكاكاو بها، ولأنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.

ويمكن أن تؤثر الشوكولاتة الداكنة بشكل إيجابي على الذاكرة والانتباه وتحسين النفسية ومحاربة التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

وأكدت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل الفراولة والتوت يمكن أن تساعد في منع أعراض الاكتئاب وتقليلها، كما ترتبط بالتقليل من حدوث مشاكل الصحة النفسية الأخرى.

ويحتوي الزبادي على فيتامين د، مما يساهم بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية، كما يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على وصول الأكسجين إلى الدماغ.

 وتعتبر الأسماك عمومًا، خيارًا صحيًا للحمية الغذائية، وخاصة سمك السلمون، حيث يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 التي ترتبط بتقليل أعراض الاكتئاب والاضطرابات الأخرى.

 كما يوفر سمك السلمون فيتامين د الطبيعي، والذي يرتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب، ويعتبر الماكريل والتونة والرنجة من الأسماك المناسبة التي يجب تضمينها أيضًا في النظام الغذائي.

search