السبت، 05 أكتوبر 2024

09:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فى اليوم العالمى للصحة النفسية :

مليار شخص يعانى ..تريليون دولار خسائر سنوية

اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

الزهراء علام

A A

تحت شعار "الصحة النفسية حق عالمي من حقوق الإنسان" يتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، بهدف زيادة الوعي العام حول قضايا الصحة النفسية، ويهدف إلقاء الضوء على هذا اليوم، إلى طرح مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية والعمل على توظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية من الأمراض النفسية.

تاريخ اليوم العالمي للصحة النفسية

يعود الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية إلى عام 1992 بعد إطلاق الاتحاد العالمي للصحة النفسية مبادرة الاحتفال بهذا اليوم والذي يضم أعضاء من 150 دولة حول العالم، بهدف التوعية بالمرض النفسي والعمل على التوعية بطرق الوقاية منها.

 ذكرت الصحة النفسية أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية يأتي من أجل تعزيز مفهوم الصحة النفسية، وزيادة الوعي لدى للجميع بأنها حق عالمي من حقوق الإنسان، ويشمل هذا الحق حماية الصحة النفسية للفرد من مخاطر التعرض لضغوطات تؤثر على صحته العقلية.

وأشارت المنظمة إلى أن أهمية الحصول على رعاية نفسية ميسورة ومقبولة وعلى مستوى جيد، بما يضمن للفرد حقه في الحرية والاستقلال والاندماج في مجتمعه المحلي.

إحصائيات عالمية

يعاني حوالي مليار شخص حول العالم من أزمة نفسية، وجاء القلق والاكتئاب في مقدمة الأزمات التي يتعرض لها الأشخاص، حيث ورد أن من بين كل 8 أشخاص يعاني شخص من اضطراب نفسي يتعايش مع مشاكل نفسية تصل لحد التأثير على صحتهم البدنية ورفاهيتهم، وطريقة تواصلهم مع الآخرين، كما ان أكثر المصابين بالأمراض النفسية من الشباب والمراهقين.

 وأشارت الدراسات أن حالات القلق والاكتئاب ارتفعت بنسبة 25% خلال فترة فيروس كورونا، وبسبب الجائحة اتسعت فجوة علاج حالات الصحة النفسية إلى جانب توقف خدمات الدعم النفسي.

ذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أن المشاكل النفسية كالقلق والاكتئاب يكبدان الاقتصاد العالمي ما يقرب من تريليون دولار سنويًا.

 مطالب حول الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية

طالبت منظمة الصحة العالمية المشاركة في حملة اليوم العالمي للصحة النفسية 2023 لمعرفة المزيد عن الحقوق الأساسية المتعلقة بالصحة النفسية وسبل حماية حقوق الآخرين، كما تواصل منظمة الصحة العالمية العمل مع شركائها بهدف نشر الوعي بأهمية الصحة النفسية وتعزيز مفهومها، حتى يتمكن الجميع من الحصول على رعاية الصحة النفسية الجيدة التي يحتاجون إليها.

 

 

 

 

 

 

 

search