الأربعاء، 31 يوليو 2024

04:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حكايات عن النبي الكريم في العيد

تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى

إنجي محمود

A A

يحتفل المسلمون هذه الأيام بعيد الأضحى المبارك، وكان النبي الكريم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم له سنن فى أيام العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ بالاغتسال ثم يرتدى الثياب النظيفة ويستحب أن يكون الثياب جديدة، ثم يتطيب ويخرج، لكن قبل أن يخرج كان يتناول الطعام فى عيد الفطر قبل خروجه من المنزل، لكنه فى عيد الأضحى كان يفطر بعد عودته من صلاة العيد.

ويخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وينطق لسانة بالتكبير "الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله، الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد" حتى بدء صلاة العيد.

كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى فى الخلاء أى خارج المسجد سواء فى عيد الفطر أو عيد الأضحى، وتصح صلاة العيد من الرجال والنساء والصبيان، لأنه حينما كان صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه أن يخرجوا إلى المصلى فكانوا يخرجون مع نسائهم وأطفالهم.

وبعد انتهاء من صلاة العيد كان رسول الله يهنيء المسلمين بالعيد، ويعود من طريق آخر غير الذى أتى منه وذلك لكى يهنئ ويسلم على أكبر عدد من المسلمين.

و من بيت النبوة كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم حريصًا على الترويح عن أهل بيته وزوجاته في كافة المناسبات وفي غير المناسبات، ومن ذلك أنه جعل السيدة عائشة تتسلى برؤية احتفال في ساحة المسجد النبوي الشريف.

وعن ذلك تحكي أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها فتقول: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً فسمعنا لَغَطاً وصوت صبيان! فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإذا حبشية تزفن (تتمايل وتلعب) والصبيان حولها، فقال: "ياعائشة تعالي فانظري" فجئتُ فوضعتُ لحيي على منكب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فجعلت أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه، فقال لي: "أما شبعت؟ أما شبعت؟" قالت: فجعلت أقول: لا ؛ لأنظر مَنْزلتي عنده، إذ طلع عمر، قالت: فارفضَّ الناسُ عنها، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إني لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فرُّوا من عمر" قالت: فرجعت. رواه الترمذي.

وقد كانت الحبشة تمدح النبي مع رقصهم بلغتهم، حتى إن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كان يستفهم عن معانيها، ففي المسند وصحيح ابن حبان عن أنس بن مالك أن الحبشة كانوا ينشدون بلغتهم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويتكلمون بكلام لا يفهمه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما يقولون؟ قالوا: يقولون: محمد عبدٌ صالح.

وكذلك من مظاهر فرحة العيد إدخال السرور على قلب الأطفال والصغار ليستشعروا حلاوة العيد وأهميته، ويدخل ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم.