الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما حكم ترك الإنسان الصلاة لمدة طويلة؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم ترك الإنسان الصلاة لمدة طويلة؟

ما حكم ترك الإنسان الصلاة لمدة طويلة؟

نشوى حسن

A A

كشف الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الديار المصرية السابق، عن حكم ترك الإنسان الصلاة لمدة طويلة، وذلك لأن العديد من الأشخاص يتساءلون حول هذا الأمر.

وأجاب جمعة عن السؤال التالي: وما حكم الذي يواظب على صلاة الفرائض والسنة على قدر استطاعته، إلا أنه قد فاته كثير جدًّا من الصلوات والفرائض لمدة عشر سنوات؟

قضاء الصلاة الفائنة لسنوات 

أكد مفتي الديار المصرية السابق أن الله تباركت أسماؤه وتعالت صفاته شرع لعباده شرائع من شأنها أن تجعل الإنسان على صلة وقرب من ربه عز وجل، ومن هذه الشرائع الصلوات الخمس التي فرضت ليلة معراج الحبيب المصطفى صلوات الله وتسليماته عليه وآله.

وأشار إلى أنه يجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة قدر استطاعته، وأن يؤديَها في أوقاتها، فإذا نسي صلاةً أو نام عنها، فليُصَلِّها عند تذكُّرِه لها.

وأضاف جمعة أنه إذا ترك الإنسان الصلاة لمدة طويلة -كما هو الحال في واقعة السؤال السابق - فليقضِ ما فاته منها بأن يصلي مع كل فريضة حاضرة فريضة مما فاتته، والله تعالى يتولى سرائر خلقه.

واستشهد بقول الله سبحانه وتعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ)، وقوله: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ)، (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ)، وقوله عز وجل: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) 

وتابع: «جعل الله تبارك وتعالى مواقيت للصلوات فقال: (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا)، وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا رقد -نام- أحدكم عن صلاة أو غفل عنها، فليصلها إذا ذكرها، فإن الله يقول: (أَقِمِ الصَّلَاةِ لِذِكْرِي)».

search