الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أول دولة في العالم تُقضي على فيروس سي.. تكريم مصر بجائزة من الصحة العالمية

رئيس د خالد عبد الغفار ووزير الصحة السوداني أثناء تسلم الجائزةالوزراء د مصطفى مدبولي مع وزير الصحة

رئيس د خالد عبد الغفار ووزير الصحة السوداني أثناء تسلم الجائزةالوزراء د مصطفى مدبولي مع وزير الصحة

يمنى سعيد _ تصوير السعودي محمود

A A

احتفلت وزارة الصحة والسكان منذ قليل، بمنطقة الأهرامات، بتتويج مصر بلقب كأول دولة في العالم تُحقق القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، وتم تكريم مصر بجائزة «Golden Tier» المرموقة من منظمة الصحة العالمية.

ومنحت منظمة الصحة العالمية مصر شهادة خلوها من فيروس سي، اليوم الإثنين، وهي أول شهادة تحصل عليها أول دولة في العالم، حيث استطاعت أن تقضى على فيروس سي في شهور قليلة، باستخدام الأدوية المصرية والتي قدمتها بالمجان، من خلال الحملة الرئاسية «100 مليون صحة» لتحقيق أهداف عام 2030 في وقت مبكر.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن مصر حققت نجاحا كبيرًا في ملف القضاء على فيروس سي. 

حضور حفل اليوم

حضر احتفالية حصد ثمار الجهود المبذولة للقضاء على فيروس سي والوصول إلى إعلان مصر كأول دولة عالمية تقضى على هذا الوباء بجهود وأدوية مصرية، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، وعدد من الوزراء السابقين، إلى جانب الدكتور «تيدروس أدهانوم» مدير عام منظمة الصحة العالمية.

وذكر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، في تقارير سابقة، أن فيروس سي يصيب 360 مليون شخص على مستوى العالم، ويؤدي إلى وفاة 3 آلاف شخص يوميا.

يذكر أن مصر كانت تعاني لسنوات من فيروس سي، الذي كان يتسبب في وفاة ما بين 40 إلى 50 ألف شخص سنويًا.

جهود الدولة في القضاء على فيرس سي

أطلقت الدولة المصرية مبادرة القضاء على فيروس سي عام 2018 ضمن مبادرة «100 مليون صحة» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم توقيع الكشف الطبي على 63 مليون شخص وتشخيص 5 مليون حالة مصابة بفيروس سي، وجهزت الدولة 76 مركز لعلاج مرض سرطان الكبد، تم شفاء 4.5 مليون حالة من فيرس سي بعلاجات ومجهودات مصرية، وعلاج 5 آلاف حالة من مصابين سرطان الكبد.

search