الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالشيكولاتة والتوت.. تخلص من الكسل بعد إجازة العيد

توت بري

توت بري

إنجي محمود

A A

يشعر الفرد بالخمول و الكسل عد الإجازات، وخصوصًا إذا كانت إجازة طويلة مثل إجازات الأعياد، وعيد الأضحى بالأخص، لأننا نتناول فيه كميات كبيرة من الأطباق التي تحتوي على اللحوم و الدهون مما يجعل الجسم ثقيلًا وخاملًا.

التوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من الفواكه المفيدة جدا لصحة الإنسان و بالأخص لصحة المخ، و هذا لغناه بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز التركيز وزيادة الانتباه، كذلك يحمي من مرض ألزهايمر.

ويلعب التوت الأزرق دورًا هاما في مقاومة الشعور بالخمول والنعاس، لاحتوائه على السكريات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

الشوكولاته الداكنة

تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين التركيز وتقوية الذاكرة وإمداد الجسم بالطاقة، لاحتوائها على مادة الكافيين المنشطة، ولكن يراعى استهلاكها باعتدال واختيار الأنواع التي يكون تركيز الكاكاو فيها عاليًا، كما إنها تعطي شعورا بالسعادة لتحفيزها مادة الأفيدرين في المخ.

البيض

يحتوي البيض على الكولين، وهي مادة تمثل أهمية كبيرة لصحة المخ، حيث تحميه من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، المسئولة عن تحسين المزاج والشعور باليقظة وزيادة معدلات النشاط و هي مادة قريبة جدا من الكافيين.

الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، على الشعور بالشبع والامتلاء دون الشعور بالخمول والنعاس،وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3، التي تزيد من الشعور باليقظة والنشاط .

المكسرات

من الأطعمة الغنية بأوميجا 3 الضرورية للحفاظ على وظائف المخ، كما تحتوي على معادن، تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبي المركزي، مثل النحاس والمنجنيز والزنك والماغنسيوم والسيلينيوم كما إنها مفيدة جدا في فترة الحمل ، و تحسن الحالة المزاجية و تزيد النشاط و تقلل من الشعور بالتعب والارهاق والرغبة في النعاس.

الخضراوات الورقية الخضراء

و التي تتمثل في الخس واللفت والكرنب والبروكلي والسبانخ، تمد الجسم بالطاقة وتحتوي على عناصر غذائية تقي من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف.

الطماطم

تعتبر الطماطم من أكثر الخضراوات مليئة بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض التدهور الإدراكي للمخ ،علاوة على احتوائها على فيتامين أ وفيتامين سي، اللذين يساعدان على الشعور بالنشاط.

search