الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء التغذية يوصون :

8 أسباب تخليك تأكل البطاطا في الشتاء

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

A A

البطاطا الحلوة واحدة من أشهر أكلات الشتاء في مصر فهي مشبعة ورخيصة السعر، ولهذا تنتشر عربات البطاطا في الشارع المصري خاصة على كورنيش النيل ويقبل عليها الناس من مختلف الأعمار وإذا فكرت تعملها في البيت فهي تضفي علي جو الشتاء البارد الدفء ويفضلها الأطفال قبل الكبار.

خبراء التغذية يوصون بها لفوائدها العديدة ويقول الدكتور "خالد يوسف" استشاري التغذية أن هناك 8 أسباب لتناول البطاطا بأنواعها خلال فصل الشتاء  بسبب فوائدها المذهلة وفي مقدمتها :

البطاطا الحلوة

تختلف ألوان البطاطا الحلوة ما بين البيضاء، البني، الأحمر، الوردي، الأرجواني، والنوع الأخير يعتقد أنه يحتوى على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات وجاءت الفوائد كالآتي:

أولا : بوتكس طبيعي للبشرة

وبحسب الموقع الأمريكي فإن حبة بطاطا واحدة بوزن 150 جرام، تمد الجسم بـ 400% من احتياجه من فيتامين أ، الذي يتحول في الجسم إلى الكولاجين الذين يحافظ على شباب وحيوية البشرة.

ثانيا : تحمي العين من الضعف

البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي "النوع الأشهر في مصر" تحتوى على كميات كبيرة من البيتا كاروتين الذي يساعد على تقوية النظر، والحماية من الأمراض السرطانية.

ثالثا: محاربة السرطان

البطاطا التي تحتوي على بقع لونها بني، تحتوي على إنزيم بروتين وهو يحارب الخلايا السرطانية، وفي بعض الأحيان يكون قادر على وقف نمو بعض أنواع الأورام.

رابعا: حماية من البرد والأنفلونزا

تحتوي حبة البطاطا على نسبة مرتفعة من فيتامين ج والذي ينشط الجهاز المناعي، خاصة خلال فصل الشتاء ويحمي من الأنفلونزا والبرد.

خامسا : يضبط ضغط الدم

البطاطا غنية بعنصر البوتاسيوم، وهو أهم العناصر التي تساعد على ضبط ضغط الدم بدون أدوية.

سادسا: تقوية العظام

 الكالسيوم واحد من أهم عناصر التي تتواجد في البطاطا، وهي تساعد على تقوية العظام للأطفال والبالغين.

سابعا: مناسبة لمريض السكر

على عكس المتوقع فإن تناول البطاطا بكميات معقولة لمريض السكر تساعد على توازن مستوى الجلوكوز بالدم، كما أنه تجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة، فتقلل من تناول الأطعمة الأخرى.

ثامنا : علاج الانيميا وبروتين الرياضيين

تحتوى البطاطا على نسب مرتفعة من عنصر الحديد، الي يعالج فقر الدم، خاصة أنها من الأطعمة التي يسهل امتصاص الحديد منها، كما أنها بروتين طبيعي للرياضيين الذي يرغبون في بناء عضلات قوية.

وعن طريقة اعداد البطاطا كما يؤكد الدكتور خالد توضح القيمة الغذائية ، وتعتبر أفضل طريقة للحصول على فوائدها هي شويها في الفرن وهي الطريقة المتبعة في مصر وتتنوع طرق الشوي بإضافة بعض العناصر مثل القرفة التي تزيد قيمتها الغذائية

search