الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اكتساح نسائي..

«كلوديا غولدين» تفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد 2023

كلوديا غولدين

كلوديا غولدين

الزهراء علام

A A

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الاثنين عبر مؤتمر صحفي فوز «كلوديا غولدين» بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023، لتطوير فهمنا لنتائج سوق عمل المرأة. 

بفوز غولدين، تصبح ثاني امرأة تُمنح نوبل في الاقتصاد بعد العالمة «إلينور أوستروم»، والتي فازت بها عام 2009 مناصفة مع عالم الاقتصاد الأمريكي «أوليفر وليامسون.

الفائزون بنوبل هذا العام

وفي وقت سابق، أعلنت الأكاديمية السويدية أسماء 3 علماء فائزين بجائزة نوبل في الفيزياء هم العلماء «بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه»، عن طرق التجريبية التي تولد نبضات ضوئية باتو ثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة.

كما منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل لـ3 علماء في مجال الفيزياء وهم «منجي باوندي، ولويس بروس، وأليكسي إكيموف» عن تطوير النقاط الكمومية الغروية لتقنية النانو.

كما تم منح العالمة «كاتالين كاريكو» والعالم «درو وايزمان» جائزة نوبل في الطب، عن تطوريهما لتكنولوجيا أدت إلى إنتاج لقاحات «أم آر إن إيه» وهي لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

ومنحت لجنة «نوبل» النرويجية في أوسلو ، الجمعة الماضية، جائزة نوبل للسلام لعام 2023، لنرجس محمدي، لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران، وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع.

search