الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طوفان الأقصى

احتفال يوم العُرش اليهودي يتحول لذكرى تاريخية في حياة الفلسطينيين

طوفان الأقصى

طوفان الأقصى

الزهراء علام

A A

يحتفل اليهود كل عام بمناسبة دينية تعرف باسم "عيد العُرش" الذي يعتبر إحياء لذكرى تخليص النبي موسى عليه السلام لليهود من بطش فرعون وخروجهم من مصر بعد تخلصهم من العبودية.

قصة يوم العُرش «سوكوت» بالعبرية

تقليد سنوي منذ مئات السنين، بعد خروج اليهود من مصر مع النبي موسى عليه السلام، ظلوا تائهين في الصحراء غير مستقرين في بلد بعينها لمدة أربعين عام، غير أنهم كانوا أحرار بعد سنوات الذل التي عاشوها على يد فرعون قبل أن يطلب نبي الله موسى من فرعون بإرسال بني إرسال معه، وبعد انتصار موسى عليه السلام، فرح اليهود وظلت حياتهم مستمرة في التنقل في الأرض، ولم يتأخذوا بيوتا لهم لعدم استقرارهم، فكانت حياتهم داخل الخيم والمظلات، وأصبح تقليدا متبعا كل عام، يحتفل اليهود بالتحرر من العبودية ويحيون الاحتفالات الدينية بهذه المناسبة ومن ضمنها إقامة الخيام والمظلات للتذكير بأيامهم الماضية.

ورد في سفر اللاويين الإصحاح 23 "لكَيْ تَعْلَمَ أَجْيَالُكُمْ أَنِّي فِي مَظَالَّ أَسْكَنْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمَّا أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ".

 لذا يقيم اليهود كل عام خيما ومظلات يسكنون فيها طوال أيام العيد، كما أنه ذكرى مرتبطة بموسم الحصاد لديهم.

يوم العُرش الفلسطيني

احتفل اليهود كعادتهم هذا العام بداية من  29 سبتمبر إلى يوم 6 أكتوبر، حتى أن احتفالاتهم شهدت مضايقات لنساء مسلمات، بالإضافة إلى اعتداءات لحقت المسيحيين وتجاوزات من القوات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، ومن بين الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة عيدهم السنوي، أقيم حفل بمنطقة بصحراء النقب كانت سابقا ضمن أرض فلسطين، والآن سياديا تقع جنوب إسرائيل.

بدأ الحفل الموسيقي في حضور مئات الإسرائيليين مساء 6 أكتوبر حوالي الحادية عشر واستمر إلى فجر السبت 7 أكتوبر، ليتفاجأ الجمع بصواريخ تتساقط فوق رؤوسهم، وسقوط المصابين في حالة من الذهول والرعب بعد شن غارات فلسطينية مفاجأة، الحاضرين في مشهد لم يعهد عليه أحد، وتم توثيق هروب المستوطنين بفيديوهات اجتاحت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب شن حركة حماس الحرب على المنطقة برا وبحرا وجوا.

واختارت في العملية التي أطلقت عليها "طوفان الأقصى" استخدام الطائرات الشراعية والمظلات وكأنها ترغب في تذكيرهم مستقبلا أنه تم رد هاجمتهم بالمظلات عقب ذكرى عيد المظلات لديهم وبعد مرور 50 عام على نصر أكتوبر العظيم، ليتحول لذكرى خالدة في تاريخ الفلسطينيين.

أسرى ومفقودين في الاحتفال

نشر عدد كبير من أهالي وأقارب الأشخاص الذين حضروا الاحتفال قوائم بأسماء ذويهم الذين فقدوا التواصل معهم عقب حركة "طوفان الأقصى" وبعد تردد أنباء سقوط قتلى وأسرى ممن حضروا الحفل، وحسب ما ذكرته " صحيفة نيويورك تايمز" أن عدد الأسماء المفقودين وصل الى 500 اسم فقد أثرهم وتقطعت بهم طرق التواصل مع أسرهم.

بينما نقلت " جيروزالم بوست" أن عدد الأسرى الإسرائيليين والمفقودين بلغ 750 شخص.   

search